محمد الدوويري

أصدرت دائرة التنمية الاقتصادية في عجمان 585 رخصة مهنية جديدة منذ مطلع العام الجاري، ليصل إجمالي عدد الرخص المهنية القائمة في الإمارة نحو 18 ألف رخصة، مُشكلة نحو 53% من إجمالي الرخص.

وأوضح المدير العام للدائرة علي عيسى النعيمي، أن القطاع المهني يتضمن عدداً كبيراً من الأنشطة الاقتصادية التي تتمثل في الحرف والصناعات اليدوية، وعدداً من المهن والأنشطة الفكرية، وهي تمثل نحو أكثر من ثلث الأنشطة الاقتصادية حسب التصنيف الوطني للأنشطة الاقتصادية (ISIC4) البالغ عددها نحو 3500 نشاط.

وذكر أن أبرز 10 أنشطة قائمة في القطاع المهني بالإمارة، والتي تمثل نحو 53% من إجمالي الرخص المهنية في الدائرة، هي: رخص صيانة المباني التي تمثل نحو 19%، إليها رخص قص وتصفيف الشعر والحلاقة للرجال بنسبة تبلغ 6%، ثم رخصة مطعم والتي تبلغ نحو 5% من إجمالي الرخص المهنية، ومثلها رخصة تفصيل وخياطة الملابس النسائية، وبيع الوجبات الخفيفة «كافتيريا»، وبعدها رخصة أعمال تنفيذ التصميم الداخلي بنسبة 4%، وخدمات التنظيف الداخلية للمباني بنسبة 3%، ومثلها لرخصة كي الملابس، ثم 2% لرخصتي إصلاح ميكانيكي للمركبات وتطريز الملابس الجاهزة.

وأضاف النعيمي أنه من طبيعة الحال تضرر معظم الأنشطة الاقتصادية بسبب جائحة كورونا سواء في الإمارة أو الدولة أو العالم على حد سواء، ويقع على رأسها الأنشطة السياحية باستثناء بعض الأنشطة كالسياحة الطبية، كما تأثر في هذا المجال بشكل خاص بعض الأنشطة الأخرى بنسبة 100%، وهي تلك التي صدرت قرارات وإجراءات احترازية بإغلاقها إغلاقاً مؤقتاً خلال الجائحة، والتي تضم أنشطة إدارة وتنظيم المعارض، وصالات مناسبات اجتماعية، ومراكز التدليك والاسترخاء، ونوادي اللياقة البدنية، ودور الحضانة، وصالونات الحلاقة والعناية الرجالية والنسائية، وحلاقة الأطفال، وألعاب التسلية، ودور السينما، وساحات ألعاب التسلية الرياضية، وصالات الألعاب الإلكترونية. وذلك قبل إعادة افتتاح أغلب هذه الأنشطة مؤخّراً.

وأكد المدير العام أن الأنشطة المهنية استفادت من المحفزات التي أطلقتها الدائرة ضمن الحزم التحفيزية الثلاث التي أُطلقت تباعاً خلال أزمة كورونا على المستوى المحلي.

أخبار ذات صلة

سوق أبوظبي يستقر أعلى 9400 نقطة عند الافتتاح
سلطان الجابر: الأمن والاستقرار وجودة الحياة أحد أهم ممكناتنا الصناعية