الرؤية ـ دبي

قالت شعاع كابيتال، المدرجة في سوق دبي المالي، إنها حققت خلال النصف الأول من 2020، أرباحاً صافية قدرها 5 ملايين درهم إماراتي عائدة للمساهمين، فيما بلغت الأرباح الصافية قبل احتساب الفائدة والضرائب والاستهلاك والإهلاك 125 مليون درهم.

وذكرت الشركة في بيان تلقت «الرؤية» نسخة منه، أن الأرباح الصافية للنصف الأول 2020 بلغت 164 مليون درهم إماراتي، والأرباح الصافية قبل احتساب الفائدة والضرائب والاستهلاك والإهلاك للنصف الأول 2020 قدرها 284 مليون درهم إماراتي، وذلك دون احتساب الخسائر غير المحققة نتيجة انخفاض القيمة السوقية للاستثمارات.

وبحسب البيان، عكست البيانات المالية للنصف الأول 2020، قدرة الشركة على الاستمرار في توليد وتنمية الأرباح، على الرغم من التداعيات الاقتصادية والمالية والاجتماعية الناتجة عن جائحة «كوفيد-19»، واضطرابات الأسواق الأخرى.

كما نجحت الشركة في تقليص أصولها غير الرئيسية بنسبة 38% منذ يوليو 2019 وحتى نهاية النصف الأول من العام الحالي، حيث تمكنت من تحرير أكثر من 128 مليون درهم إماراتي من النقد عبر عدد من عمليات التخارج.

وبلغت الإيرادات التشغيلية لشعاع خلال الربع الثاني من العام 2020 ما مجموعه 86 مليون درهم، بزيادة 19% مقارنة بالربع الأول من العام 2020، ما يعكس نجاح المجموعة في تقوية إيراداتها وتنويع مصادرها.

أخبار ذات صلة

الأسهم العالمية تتجه نحو تحقيق مكاسب أسبوعية
لوسيد تتجاوز هدفها وتنتج 7 آلاف سيارة كهربائية 2022

كما عززت الشركة من قدرتها على إدارة رأسمالها التشغيلي والتعاون مع شركاتها التابعة والزميلة لتوفير التمويل الأمثل مع الحرص على المحافظة على أصول العملاء طوال الأزمة.

واستعادت وحدتا النشاط الرئيسي لدى الشركة، أي نشاطي إدارة الأصول والصيرفة الاستثمارية قدرتهما على توليد الأرباح خلال الربع الثاني من العام 2020، حيث بلغت الأرباح الصافية قبل احتساب الفائدة والضرائب والاستهلاك والإهلاك لوحدة إدارة الأصول ما مجموعه 41 مليون درهم، فيما بلغت الأرباح الصافية قبل احتساب الفائدة والضرائب والاستهلاك والإهلاك العائدة لوحدة الصيرفة الاستثمارية 8 ملايين درهم.

وحافظت وحدة إدارة الأصول في المجموعة على قاعدتها المتينة من الأصول، حيث بلغ حجم الأصول المدارة لدى الشركة 13 مليار دولار أمريكي مع نهاية الربع الثاني 2020، مقارنة بـ12.8 خلال الربع الأول من العام الحالي، ما يساهم في دعم خطط الشركة من ناحية تعزيز مصادر الإيرادات المستقرة والمتكررة من خلال الأدوات الرأسمالية الدائمة.

ووفقاً للبيان، تستمر وحدة الصيرفة الاستثمارية لدى شعاع في زيادة تركيزها على توفير خدمات إعادة هيكلة الشركات، وترتيب عمليات التمويل وزيادة رؤوس الأموال، خصوصاً في ظل الأداء الملفت الذي يحققه قسم تداول أدوات الدخل الثابت لدى هذه الوحدة. وخلال النصف الأول من العام 2020، تولى فريق العمل لدى وحدة الصيرفة الاستثمارية في شعاع مهام المفوض الرئيسي والمفوض الشريك لترتيب أكثر من 500 مليون دولار أمريكي من الإصدارات وتنفيذ أكثر من 1.5 مليار دولار أمريكي من عمليات الدخل الثابت (بزيادة 20% على أساس سنوي).