الرؤية ـ أبوظبي

أطلقت هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية حملة التحصين السنوية الـ12 2020-2021، ضد الأمراض التي تصيب الثروة الحيوانية في إمارة أبوظبي.

وتغطي الحملة 3 أمراض هي: طاعون المجترات الصغيرة، والحمى القلاعية، والكفت، وذلك لتعزيز مناعة الثروة الحيوانية والسيطرة على الأمراض الوبائية واستئصالها، لتعزيز منظومة الأمن الحيوي.

كما تغطي نحو 2.2 مليون رأس من الماشية، وتستمر حتى نهاية أبريل من 2021 على 3 مراحل، حيث تتضمن المرحلة الأولى إعطاء الجرعة الأولى للتحصين ضد مرض الحمى القلاعية، للأبقار والضأن والماعز ومرض الكفت للماعز، بالإضافة إلى تحصين طاعون المجترات الصغيرة للضأن والماعز، بينما تشمل المرحلة الثانية مواصلة التحصين ضد طاعون المجترات الصغيرة، أما المرحلة الثالثة فتتضمن إعطاء الجرعة الثانية للتحصين ضد الحمى القلاعية والكفت وتحصين طاعون المجترات الصغيرة.

وأكد المدير التنفيذي لقطاع الثروة الحيوانية في هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية راشد بن رصاص المنصوري، أن حملات التحصين المستمرة تستهدف تعزيز منظومة الأمن الحيوي والحيلولة دون انتشار الأمراض الوبائية، بالإضافة إلى تعزيز مناعة المواشي ووقايتها من الأمراض.

وأشار إلى أن حملات التحصين تسبق دائماً مواسم ظهور وتفشي الأمراض التي تهدد الثروة الحيوانية، بهدف السيطرة عليها ومنع انتشارها بين المواشي، بالإضافة إلى الحد من استخدام الأدوية البيطرية واستئصال الأمراض على المدى البعيد، ما يساعد على تنمية الثروة الحيوانية واستدامتها لدعم منظومة الأمن الغذائي.

وقال المنصوري إن حملات التحصين التي بدأتها الهيئة عام 2009 تقدم أفضل أنواع اللقاحات المعتمدة، لتعزيز مناعة المواشي ودعم المربين والمحافظة على ممتلكاتهم من الثروة الحيوانية وتنميتها، بالإضافة إلى دعم مشاريع الثروة الحيوانية ومنتجاتها.

أخبار ذات صلة

«اصنع في الإمارات» يسجل 32 اتفاقية وصفقات محتملة بـ 110 مليارات درهم
شرطة أبوظبي تطلق «صيف بأمان 3» لتعزيز الوقاية والسلامة


ودعا مربي الثروة الحيوانية إلى التجاوب مع الفرق البيطرية المختصة بالتحصين، واتباع النصائح والإرشادات اللازمة لإتمام التحصين بنجاح في مراحله الثلاث، مع مراعاة التواصل مع أقرب عيادة بيطرية لتحديد موعد لزيارة فريق التحصين، وتحضير الحيوانات قبل الزيارة لسهولة إنجاز المهمة، وعدم تعريض الحيوانات للإجهاد وتفادي تفشي الأمراض بين القطيع.