محمود محمد

تزايدت وتيرة الاحتيال الإلكتروني منذ تفشي فيروس كورونا ولم تتوانَ دولة الإمارات ومؤسساتها المعنية عن توعية المجتمع وتحذيرهم من الوقوع في تلك العمليات.

وذكر اتحاد المصارف الإماراتية عبر موقعه الإلكتروني، أن الشركات الوطنية والدولية تتعامل مع المناطق الجغرافية الكبيرة وتقوم بشراء وشحن المنتجات من وإلى مناطق مختلفة من العالم. ومعظم الاتصالات التجارية تحدث عبر رسائل البريد الإلكتروني، ومع هذا لا يولي الجميع الاهتمام اللازم لآلية حماية رسائل البريد الإلكتروني أو الاتصالات الإلكترونية، بينما يستفيد المحتالون من ذلك.

ورصدت «الرؤية»استناداً لبيانات للاتحاد على موقعه، 8 خطوات رئيسية قد تحمي أفراد المجتمع والشركات من عملية الاحتيال، كالآتي:

1- كن حذراً إذا تلقيت بريداً يبلغك بتغيير تفاصيل بريدك الإلكتروني / حسابك المصرفي. بل قم بالاتصال بالجهة المعنية للتحقق إذا كانت قد أرسلت هذا البريد الإلكتروني.

2- تحقق دائماً من جميع الرموز الخاصة بعنوان البريد الإلكتروني، وإذا لم تكن متطابقة اتصل بالجهة المعنية للتأكد.

أخبار ذات صلة

سوق أبوظبي يستقر أعلى 9400 نقطة عند الافتتاح
سلطان الجابر: الأمن والاستقرار وجودة الحياة أحد أهم ممكناتنا الصناعية

3- إذا كان البريد الإلكتروني يوجهك إلى إرسال أموال إلى رقم حساب مصرفي دولي مختلف أو حساب آخر، اتصل بالمؤسسة التي تراسلك للتأكد.

4- اتصل دائماً على أرقام الهواتف المعروفة للمؤسسة أو الجهة التي تراسلك، وليس على الأرقام المذكورة في رسالة البريد الإلكتروني.

5- قم بتغيير كلمة المرور الخاصة بك بانتظام وإنشاء كلمات مرور قوية ومركبة وتغييرها بشكل متكرر. لا تستخدم كلمة المرور نفسها في جميع التطبيقات.

6- بالنسبة لحسابات البريد الإلكتروني المختلفة، استخدم كلمة مرور مختلفة ولا تشارك أبداً كلمات المرور الخاصة بك مع أي شخص.

7- احصل على برنامج مكافحة فيروسات محدث على أجهزة الكمبيوتر لديك لحظر البرامج الضارة والفيروسات أو مفاتيح الولوج.

8- تصفح الإنترنت بعناية.