وام

شهدت فعاليات اليوم الثاني من مؤتمر «صحتي الدولي الثامن 2020» الذي تنظمه إدارة التثقيف الصحي بالمجلس الأعلى لشؤون الأسرة في الشارقة عدة جلسات حوارية افتراضية حول أهم الممارسات العالمية الصحية والوقائية المتبعة لتحقيق عودة آمنة للمدارس في ظل جائحة «كوفيد-19»، ودور المدرسة في تعزيز الصحة النفسية للأطفال واليافعين.

كما اشتملت الفعاليات على تنظيم ورش تدريبية تخصصية حول سبل مواجهة الأمراض المزمنة لدى الأطفال واليافعين وطرق تعزيز صحتهم البدنية والتغذوية.

تضمنت الجلسة الافتتاحية «العودة للمدارس في ظل جائحة كوفيد-19» ورقتي عمل قدمتهما رئيسة هيئة الشارقة للتعليم الخاص الدكتورة محدثة الهاشمي، والمدير الإقليمي لبرنامج الاستعداد للطوارئ واللوائح الصحية الدولية في المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط الدكتورة داليا السمهوري، حيث تحدثت الدكتورة محدثة الهاشمي عن تجربة تعامل مدارس إمارة الشارقة مع الأزمات الصحية والخبرات المستفادة منها، في حين استعرضت السمهوري أهم الممارسات العالمية لتحقيق عودة آمنة للمؤسسات التعليمية.

وناقشت الجلسة الأولى التي جاءت تحت عنوان «تعزيز الصحة البدنية والتغذوية للأطفال واليافعين» 3 أوراق عمل قدمها المستشار الإقليمي للتغذية في منظمة الصحة العالمية الدكتور أيوب الجوالدة، واستشاري طب العائلة من دولة الكويت الدكتور أحمد محمد عبدالملك، وأخصائي التوعية الصحية الرياضية في مجلس أبوظبي الرياضي الدكتور أسامة كامل اللالا.

وتناولت الجلسة الثانية «تعزيز الصحة النفسية للأطفال واليافعين» ثلاث أوراق عمل حيث تحدث مستشار فني للصحة النفسية والدعم النفسي الاجتماعي في وزارة الصحة العامة في لبنان الدكتور وسام خير عن أسباب التنمر المجتمعي بين الأطفال والمراهقين ومخاطره وسبل الحد منه، بينما أشار استشاري الطب النفسي للأطفال واليافعين الدكتور مشعل سلطان إلى دور الوالدين في تعزيز الصحة النفسية لدى الأطفال وتأثير الأسرة المستقرة في تحقيق توازن الطفل سلوكياً واجتماعياً.

وبحثت الجلسة أسس خلق بيئة صحية للتعليم عن بعد، حيث أشارت المستشارة التربوية ومديرة مدرسة الشارقة البريطانية الدولية شيخة الديماس إلى أهمية تكييف البيئة التعليمية الإلكترونية لتغدو جاذبة ومريحة، وذلك عن طريق تقديم تهيئة نفسية حافزة للطالب في الحصة.

أخبار ذات صلة

«اصنع في الإمارات» يسجل 32 اتفاقية وصفقات محتملة بـ 110 مليارات درهم
شرطة أبوظبي تطلق «صيف بأمان 3» لتعزيز الوقاية والسلامة