سارة السيد

هل أنت قلق بشأن الجرائم الإلكترونية؟ إن فهم ماهية الجرائم الإلكترونية أو الجرائم المعلوماتية وأنواعها المختلفة وكيفية حماية نفسك منها سيساعد في إراحة ذهنك، سوف تستكشف في هذه المقالة الجرائم الإلكترونية بعمق حتى تعرف بالضبط التهديدات التي تحتاج إلى حماية نفسك منها للبقاء آمناً على الإنترنت.

قد تتضمن الجرائم الإلكترونية التي تستخدم أجهزة الكمبيوتر لارتكاب جرائم أخرى استخدام أجهزة الكمبيوتر أو الشبكات لنشر برامج ضارة أو معلومات غير قانونية أو صور غير قانونية، وفي بعض الأحيان يقوم مجرمو الإنترنت بفئتي الجرائم الإلكترونية في وقت واحد، وقد يستهدفون أجهزة الكمبيوتر بالفيروسات أولاً، ثم استخدامها لنشر البرامج الضارة على أجهزة أخرى أو عبر الشبكة.

نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية في المملكة العربية السعودية

في عام 1436 هـ، أقر مجلس وزراء المملكة العربية السعودية، نظام مكافحة الجرائم الإلكترونية والمعلوماتية، والذي يهدف إلى الحد من انتشار جرائم المعلوماتية عبر الإنترنت، ومعاقبة المجرمين الإلكترونية لحماية الأفراد والمؤسسات.

وفرض النظام المقر من مجلس الوزراء، عقوبة بالسجن لمدة لا تزيد عن سنة، وغرامة مالية لا تزيد على 500 ألف ريال سعودي، وذلك على كل شخص يرتكب أياً من الجرائم المنصوص عليها في النظام، والتي جاءت كالآتي: