سارة السيد

لا يعني غياب أو تأخر الدورة الشهرية دائماً أنك حامل، هناك بعض العوامل الأخرى التي يمكن أن تسبب تأخر دورتك الشهرية.

في حين أن غياب الدورة الشهرية هو السمة المميزة للحمل المبكر، إلا أن غياب الدورة الشهرية يمكن أن يكون بسبب عدد من العوامل والحالات، ويستخدم مصطلح انقطاع الطمث من قبل الأطباء لوصف غياب الدورة الشهرية، يعد انقطاع الطمث الأولي (الذي لا تبدأ فيه المرأة الحيض) نادراً جداً، بينما يكون انقطاع الطمث الثانوي (غياب الدورة الشهرية لدى المرأة التي كانت حائض سابقاً) أكثر شيوعاً.

قد يكون انقطاع الطمث لفترات غير منتظمة مع فترات تخطي على مدى السنوات القليلة الأولى بعد أن بدأت الحائض، وفي الفترة الزمنية التي تسبق سن اليأس.

لا تعتبر المرأة مصابة بانقطاع الطمث الثانوي إلا بعد أن تكون فاتتها 3 حيضات متتالية، ومع ذلك فإن أسباب انقطاع الطمث الثانوي بشكل عام هي العوامل أو الظروف ذاتها التي يمكن أن تؤدي إلى تخطي الدورة الشهرية، إذا لم تكن المرأة حاملاً، فقد يكون سبب غياب الدورة الشهرية بسبب مجموعة متنوعة من الحالات الجسدية والعاطفية التي تتراوح من إجهاد نمط الحياة إلى الأمراض النادرة والخطيرة.

تتداخل العديد من الحالات التي تكمن وراء فترات الحيض الفائتة في التوازن الهرموني للجسم، لا سيما فيما يتعلق بمستويات الهرمونات الجنسية.

أخبار ذات صلة

صعود طفيف في سعر الدولار في تركيا اليوم الجمعة 13 يناير 2023
صعود أسعار النفط اليوم الجمعة 13 يناير 2023

أعراض الدورة الشهرية

أسباب تأخر الدورة الشهرية.

تختلف أعراض الدورة الشهرية لكل امرأة، قد تظهر عليك أعراض جسدية مثل الانتفاخ أو الغازات أو الأعراض العاطفية مثل الحزن أو كليهما، قد تتغير الأعراض أيضاً طوال حياتك.

يمكن أن تشمل الأعراض الجسدية لمتلازمة ما قبل الدورة الشهرية ما يلي: