سارة السيد

علم النفس هو الدراسة العلمية متعددة الأوجه للسلوك البشري والعمليات العقلية، يركز تخصص علم النفس على التنمية الجسدية والمعرفية والعاطفية والشخصية والاجتماعية من الحمل حتى الموت، وتتم دراسة التطور البيولوجي النفسي الاجتماعي على خلفية المجالات النظرية والتطبيقية الرئيسية لعلم النفس، مع التركيز على التأثيرات الهامة للديناميكيات الفردية والجماعية ومتعددة الثقافات.

يمكن لخريجي تخصص علم النفس، العمل في مجالات وإعدادات متنوعة، لذلك يجب أن يكونوا ملمين بكل أساسيات مناهج الدراسة في المجال.

تخصص علم النفس أدبي أم علمي

يعد تخصص دراسة علم النفس في بعض الدول العربية من ضمن التخصصات الأدبية التي يمكنك الالتحاق بها بعد الانتهاء من دراسة الثانوية العامة بفرعها الأدبي، وهناك كليات مختصة بذاتها لدراسة علم النفس، ويمكن دراستها ضمن تخصصات كليات الآداب والتربية.

لكل بشكل عام يختلف هذا النظام من دولة إلى أخرى، على حسب نظام الثانوية العامة لديها أو مرحلة ما قبل التعليم الجامعي، فأغلب الدول الأجنبية ليست لديها نظم الثانوية العامة الموجودة في الدول العربية، بالتالي يختلف نظام الالتحاق بها ويحتاج إلى شروط أخرى.

أخبار ذات صلة

صعود طفيف في سعر الدولار في تركيا اليوم الجمعة 13 يناير 2023
صعود أسعار النفط اليوم الجمعة 13 يناير 2023

مواد تخصص علم النفس

تخصص علم النفس

قد تقدم الكليات والجامعات مواد تخصصية تعمل بتخصص في علم النفس، قد تكون هذه المواد ذات أهمية أكبر أو أقل بالنسبة لك، بعض هذه المواد التي تشمل المجال نفسه، على سبيل المثال:

• تحليل السلوك التطبيقي

هذه المادة تركز على تطبيق مبادئ التعلم والسلوك لتعزيز تنمية وقدرات واختيارات الأطفال والكبار، والتي تعد الأفراد لتلبية الاحتياجات السلوكية للأفراد، وخاصة الذين يعانون من إعاقات النمو والتوحد.

يتضمن تعليمات في تحليل السلوك والتعلم، والتقييم السلوكي والوظيفي، وعلم النفس التنموي، والتحليل السلوكي التطبيقي في إعاقات النمو والتوحد، والتحليل السلوكي التطبيقي في الصحة العقلية والشيخوخة، وطرق البحث، وتقييم التدخلات، والقضايا المهنية والأخلاقية.

• علم النفس التطبيقي

يركز على تطبيق النظريات والأساليب النفسية على أوضاع ومشاكل العالم الحقيقي، مثل الأعمال والصناعة، والتعليم، وإعدادات المجتمع.

يتضمن تعليمات في تطبيقات علم النفس، وعلم النفس الصناعي والتنظيمي، وعلم النفس التنموي، وعلم النفس الاجتماعي، وعلم النفس المعرفي، والإرشاد، والعوامل البشرية، وطرق البحث والإحصاءات.

• علم نفس الطفل السريري

يركز على العمليات التنموية للأطفال والاضطرابات المرتبطة بها ويقوم بإعداد الأفراد للممارسة المهنية المستقلة لعلم نفس الطفل السريري.

يتضمن تعليمات في علم النفس العصبي التنموي، وعلم النفس المرضي للأطفال، واختبار الأطفال والمراهقين، وعلم نفس الأطفال، والمتغيرات النفسية والاجتماعية في نمو الطفل، والمهارات السريرية، والعلاج الأسري، والتقييم والتدخل السلوكي، والمهارات السريرية، والاستشارة، والمعايير المهنية والأخلاق، والتطبيقات لمواضيع مثل في الرضاعة والطفولة والمراهقة.

• علم النفس السريري

هذا المجال يركز على إعداد الأفراد للممارسة المهنية المستقلة لعلم النفس الإكلينيكي، بما في ذلك التحليل والتشخيص والعلاج السريري للاضطرابات النفسية والأمراض السلوكية، ويتضمن تعليمات في التقييم والتشخيص السريري، وتقييم الشخصية، وعلم الأمراض النفسية، وعلم الأدوية النفسي السريري، وتعديل السلوك، ومهارات التدخل العلاجي، ومقابلات المريض، والعلاج الشخصي والجماعي، والعلاج المعرفي والسلوكي.

• علم النفس المعرفي

يركز على الدراسة العلمية لآليات وعمليات التعلم والتفكير وما يرتبط بها من أنظمة تشفير وفك تشفير ومعالجة ونقل للمعلومات، يتضمن تعليمات في نظريات الإدراك والذكاء؛ دراسات العمليات المعرفية مثل الذاكرة، والإحساس، والإدراك، والتعرف على الأنماط، وحل المشكلات، والتفكير النظري، علم التحكم الذاتي.

• علم النفس المقارن

يتعلم الطلاب هنا دراسة سلوك أعضاء أو مجموعات معينة وعلاقة سلوك الأنواع أو المجموعة بأصولها التطورية، ويتضمن تعليمات في علم النفس التفاضلي، وعلم النفس التجريبي والفسيولوجي، وعلم الأدوية النفسية، وعلم نفس الفروق الفردية، ونظرية التعزيز، وعلم وظائف الأعصاب.

• علم النفس الإرشادي

يعد الأفراد للممارسة المهنية المستقلة للإرشاد النفسي، بما في ذلك تقديم الخدمات العلاجية للأفراد والجماعات الذين يعانون من مشاكل نفسية وتظهر عليهم أعراض الضيق.

يتضمن تعليمات في نظرية الاستشارة، واستراتيجيات التدخل العلاجي، وطرق وإجراءات الاختبار والتقييم، والعلاج الجماعي، والعلاج الزوجي والأسري، وعلاج الأطفال والمراهقين.

• علم النفس التربوي

الهدف من دراسته هو تطبيق علم النفس على دراسة سلوك الأفراد، وطبيعة وتأثيرات بيئات التعلم، والآثار النفسية للطرق والموارد والتنظيم والخبرة، ويتضمن تعليمات في نظرية التعلم، والنمو البشري والتنمية، وطرق البحث، والتقييم النفسي.

وغيرها الكثير من التخصصات والمواد، حيثُ يتدخل علم النفس في شتى جوانب الحياة، وتكمن أهمية دراسة علم النفس في إمكانية تحديد الاضطرابات النفسية ومعالجة الأمراض.

ويمكنك دراسة هذا التخصص في إحدى الكليات التي تضمّ هذا القسم الأدبي مثل: كليات التربية والآداب، كذلك يمكن دراسة علم النفس التربوي بكليات التربية.

ويستطيع الدارس بعد التخرج والتدرب أن يصبح معالجاً نفسياً، ويمكنه الالتحاق بالدراسات العليا ليصبح مختصاً في الإرشاد النفسي والعلاج السلوكي، وغيرها من الاختصاصات.

شروط القبول في تخصص علم النفس

تخصص علم النفس

هناك بعض الشروط المفروضة على الطلاب الراغبين في الالتحاق بتخصص علم النفس في الجامعات في كل أنحاء العالم، ولذلك فهي تختلف من جامعة إلى أخرى، ومن دولة إلى أخرى، ولكن بشكل عام تكون الشروط كالآتي: