سارة السيد

يُشرك التعلم النشط الطلاب في التعلم، باستخدام أنشطة مثل القراءة أو الكتابة أو المناقشة أو حل المشكلات، والتي تعزز التحليل والتركيب وتقييم محتوى الفصل.

كما يوفر التعلم النشط داخل الفصل للطلاب فرصاً غير رسمية لتغذية العقل بفهم المواد عن طريق الأنشطة والمشاركة الفعَّالة، وهناك العديد من الاستراتيجيات المتبعة في التعلم النشط.

استراتيجيات التعلم النشط عادة ما تكون على هيئة أنشطة مخصصة، ويمكن تكييفها مع أي تخصص، ويستغرق معظمها بضع دقائق فقط لإكمالها، ومن المفترض أن تتم بعض الأنشطة بشكل فردي، بينما يجب أداء الأنشطة الأخرى في مجموعات.

ما هي استراتيجيات التعلم النشط؟

استراتيجيات التعلم النشط هي طرق تساعد في توجيه المتعلمين والمعلمين إلى أساليب فعَّالة لمساعدة الجميع على الانخراط في الأنشطة القائمة على الأفكار حول كيفية تعلم الناس، ويمكن استخدام استراتيجيات التعلم النشط المتعددة في كل من تخصصات التعلم.

يعد التعلم النشط عبارة عن أسلوب جديد معتمد لنقل المعلومة من المعلم إلى الطالب، حيث يعمل المعلم على اكتساب المزيد من المهارات التي تساعده في عملية التعلم، كما أن التعلم النشط هو شكل من أشكال التعلم الذي يسعى لإشراك الطالب في عملية التعلم بشكل مباشر أكثر من الطرق التقليدية الأخرى، التي يتركز دور الطالب فيها على الاستماع فقط، حيث يحاضر المعلم طوال الوقت، ويقوم الطلاب ببساطة بتدوين الملاحظات.

بينما يركز التعلم النشط على جعل الطالب يقرأ ويكتب ويناقش، ويشارك في حل المشكلات، وينخرط في مهام التفكير العليا مثل التحليل والتوليف والتقييم، كما يسعى التعلم النشط إلى تحقيق الأهداف الثلاثة المشار إليها بالمعرفة والمهارات والمواقف.

أخبار ذات صلة

صعود طفيف في سعر الدولار في تركيا اليوم الجمعة 13 يناير 2023
صعود أسعار النفط اليوم الجمعة 13 يناير 2023

شرح استراتيجيات التعلم النشط بالصور

استراتيجيات التعلم النشط

نظراً لأن التعلم النشط يشمل العديد من الأنواع المختلفة من الأنشطة الصفية، فمن المهم أن تضع في اعتبارك بعض المبادئ الأساسية عند تصميم مهام التعلم النشط: