محمد إسماعيل



عند الحديث عن عام 2020، تسارع الأفكار والمشاعر السلبية إلى اقتحام أذهاننا لتذكرنا بما عشناه من صعوبات تمثلت في تفشي فيروس كورونا الذي حرم الكثيرين من وظائفهم ومصادر أرزاقهم، وحرمنا جميعاً من نمط الحياة الذي اعتدناه، والأصعب من ذلك كله أنه حصد الكثير من الأرواح. لكن وسط ذلك كله، يتذكر البعض عام 2020 بأنه قدم PlayStation 5 الذي أحدث نقلة نوعية في منصات ألعاب الفيديو. وفي ما يلي معاينة ومراجعة لهذه المنصة كما أجراها موقع xda-developers.com:

أولاً: محتويات الصندوق


يأتي صندوق PS5 بحجم كبير ويحتوي على كتيبات التعليمات ومعلومات الكفالة وجهاز التحكم الجديد DualSense ودعامة دائرية وكيبل HDMI 2.1 وكيبل بطرفي USB-A وUSB-C وسلك الكهرباء.

ثانياً: التصميم

حجم PS5 كبير بلا شك، وربما يتفاجأ البعض بهذا الحجم عند إخراجها من الصندوق. وإذا كنت تنوي شراء PS5 فعليك أن توفر لها مساحة قرب شاشة التلفاز.

الدعامة الموجودة مع PS5 لها قاعدة دائرية في الأسفل. ويتيح لك هذا وضع الصندوق عليها بشكل أفقي. كما تساعد أيضاً على إبقاء المنصة مرتفعة قليلاً عن السطح الموضوعة عليه، بالتالي تضمن عدم احتكاكها بالسطح وخدشها من الأسفل. ويوجد برغي صغير مخفي داخل الدعامة من الأسفل يمكن استخدامه للتثبيت عند وضع المنصة عليها.

أخبار ذات صلة

خطة مبتكرة من ماسك لزيادة إيرادات تويتر
أبل تعتزم تقديم شاشة حاسوب ماك تعمل باللمس


ثالثاً: التجربة والأداء

لن تحتاج إلى أكثر من 5 دقائق لإعداد المنصة وتشغيلها كي تصل إلى الشاشة الرئيسية. وتبدو واجهة المستخدم نظيفة ومرتبة، ويوجد فيها صف أفقي من الخانات التي تشمل جميع ألعابك التي استخدمتها مؤخراً، ويوجد تبويب استكشاف Explore لجميع أخبارك وتحديثاتك، وتبويب يضم مكتبة الألعاب والوصول إلى متجر PS وخدمات PS Plus.

يؤدي اختيار أي من الألعاب إلى تغيير الخلفية والصوت على الفور بما يتوافق مع اللعبة، ويبدو هذا جميلاً. كما أن واجهة المستخدم سريعة الاستجابة وتخلو من أي نوع من التأخير أو البطء.



تأتي PS5 محملة مسبقاً بلعبة Astro’s Playroom، وهي لعبة اركيد تبدو كأنها موضوعة لإظهار إمكانيات المنصة. وستلاحظ مدى جودة اللعب باستخدام جهاز التحكم DualSense، وستلاحظ اللعب السريع والتجربة البصرية والصوت الرائع.

أما بخصوص الألعاب الحقيقية، فيمكنك البدء باستغلال خدمة الألعاب PlayStation Plus التي تعطيك فترة تجريبية مجانية لمدة 14 يوماً، علماً أن كلفة الاشتراك بها تبدأ من 10 دولارات شهرياً وتصل إلى 60 دولار سنوياً في دول مثل الولايات المتحدة، وقد تختلف الكلفة في بلدك. وتبدو قيمة الاشتراك هذه معقولة بالنظر إلى الألعاب الحصرية التي تقدمها سوني إلى جانب التوافقية مع ألعاب منصات الأجيال السابقة PS4 وPS3 وPS2.

يعطيك وسيط التخزين ذو الحالة الثابتة SSD المقترن بوحدة المعالجة المركزية AMD ثمانية النواة سرعة فائقة تقلص أوقات التحميل والانتظار. وتستغرق المنصة 20 ثانية فقط للتحميل متفوقة بعشر ثوانٍ عن منصة PS4. وتستغرق لعبة مثل God of War نحو 22 ثانية لتبدأ وتحمل قبل الدخول إلى اللعب، بينما لا تستغرق لعبة مثل Spider-Man: Miles Morales سوى 11 ثانية للتحميل من شاشة PlayStation 5 الرئيسية حتى تجد نفسك في شوارع نيويورك.

رابعاً: المزايا البصرية المبهرة

المزايا البصرية التي تقدمها PS5 مبهرة جداً، وبعض الألعاب محسنة على النحو الأمثل لهذه المنصة وتقدم وضعية أداء ضمن الإعدادات البصرية التي تعطل بشكل أساسي خصائص نسيجية معينة بما في ذلك تتبع الأشعة، وتستغل درجة الوضوح 4K لتقديم أطر أكثر ثباتاً بمعدل 60 إطاراً في الثانية. ويعني هذا أيضاً أنك لن تستطيع أن تلعب ألعاباً بمعدل 120 إطاراً في الثانية مع تشغيل تتبع الأشعة.

إذا كنت مهتماً بالإضاءة الواقعية، يمكنك إذاً أن تشغل تتبع الأشعة عن طريق اختيار وضعية الصورة عالية الوضوح Fidelity mode الذي يحصر اللعبة ضمن 30 إطاراً في الثانية ويعطي وضوح 4K. وتفتقر PlayStation 5 أيضاً إلى القدرة على القفز بين الألعاب المتعددة والمواصلة دون الحاجة إلى تحميلها من البداية، علماً بأن هذه الخاصية متوفرة في منصتي Xbox Series الجديدتين. لكن الافتقار إلى هذه الخاصية ليس بالأمر الجلل، خصوصاً أن الوقت المطلوب للتحميل بضع ثوانٍ فقط.

خامساً: ضجيج المروحة والعوامل الحرارية

بالنسبة لضجيج المروحة والعوامل الحرارية، قامت شركة سوني بعمل ممتاز أدى إلى جعل صوت مروحة التبريد غير مسموع على الإطلاق، وكذلك لا تصدر المنصة هواء ساخناً حتى بعد مرور أكثر من نصف ساعة على اللعب. هذا ليس مفاجئاً بالنظر إلى حجم PS5 الكبير الذي يتيح للشركة مساحة كافية لوضع مروحة تبريد كبيرة وقنوات تهوية كبيرة.

سادساً: أفكار بعد التجربة

يمر اللعب بسلاسة كبرى عندما يتعلق الأمر بتجربة البرمجيات، ويبدو اللعب محبباً من الناحية البصرية، وتمثل منصة PS5 بشكل عام خطوة واسعة إلى الأمام بالنسبة لهذه السلسلة التي تنتجها سوني منذ أكثر من 20 عاماً. ولا شك أنك ستحب جهاز التحكم DualSense بحركاته واستجابته السريعة، بالإضافة إلى وسيط SSD فائق السرعة الذي يساعد على خفض وقت التحميل.

ولعل الجانب السلبي الوحيد في هذه المنصة هو حجمها الضخم، إن كان ذلك يشكل هاجساً لك، لا سيما إذا لم تتوفر لديك المساحة الكافية. هناك مشكلة أخرى، وهي نقص الإمداد، حيث يعاني الكثيرون من عدم توفرها في الأسواق، لكن ربما تكون في ذلك دلالة على أن هذه المنصة تحظى بحب الكثيرين وبشعبية خارقة جعلت منها عملة نادرة، على الأقل في الوقت الحالي وسط صعوبة التصنيع بنفس القدرات الكمية السابقة التي تسبب بها تفشي فيروس كورونا في العالم.