سارة السيد

تتيح لك مهارات الاتصال أن تفهم ويفهمك الآخرون، حيث مشاركة الأفكار مع الآخرين، والاستماع بنشاط في المحادثات، وإعطاء وتلقي الملاحظات والتحدث أمام الجمهور.

مهارات الاتصال التي يتم تصنيفها باستمرار كواحدة من أكثر المهارات المدرجة شيوعاً في إعلانات الوظائف الجديدة من قبل أرباب العمل، يمكن أن يساعدك الاستخدام الفعال لمهارات الاتصال وتحسينها وعرضها على التقدم في حياتك المهنية والقدرة على المنافسة عند البحث عن وظائف جديدة.

في هذه المقالة، نناقش ما هي مهارات الاتصال وأنواعها وأهميتها، وكيف يمكنك تحسينها وطرق إبرازها خلال بحثك عن وظيفة مع أمثلة على مهارات الاتصال الرئيسية.

تعريف مهارات الاتصال

مهارات الاتصال هي القدرات التي تستخدمها عند إعطاء وتلقي أنواع مختلفة من المعلومات، في حين أن هذه المهارات قد تكون جزءاً منتظماً من حياتك العملية اليومية، فإن التواصل بطريقة واضحة وفعالة يعد مهارة خاصة ومفيدة للغاية. إن التعلم من المتصلين الرائعين من حولك والممارسة النشطة لطرق تحسين اتصالاتك بمرور الوقت، سوف يدعم بتأكيد جهودك لتحقيق أهدافك الشخصية والمهنية المختلفة.

أخبار ذات صلة

صعود طفيف في سعر الدولار في تركيا اليوم الجمعة 13 يناير 2023
صعود أسعار النفط اليوم الجمعة 13 يناير 2023

تتضمن مهارات الاتصال الاستماع والتحدث والملاحظة والتعاطف، ومن المفيد أيضاً فهم الاختلافات في كيفية التواصل من خلال التفاعلات وجهًا لوجه والمحادثات الهاتفية والاتصالات الرقمية مثل البريد الإلكتروني والوسائط الاجتماعية.

ما هي أنواع مهارات الاتصال؟

تعريف مهارات الاتصال

هناك عدة طرق مختلفة نشارك بها المعلومات مع بعضنا البعض، وهذه تعرف بمهارات الاتصال التي تنقسم إلى 4 فئات رئيسية تكون كالآتي:

1. التواصل اللفظي

التواصل اللفظي هو استخدام اللغة لنقل المعلومات من خلال التحدث أو لغة الإشارة، إنه أحد أكثر الأنواع شيوعاً، وغالباً ما يستخدم أثناء العروض التقديمية ومؤتمرات الفيديو والمكالمات الهاتفية والاجتماعات والمحادثات الفردية.

الاتصال اللفظي مهم لأنه فعال، قد يكون من المفيد دعم التواصل اللفظي من خلال التواصل غير اللفظي والكتابي.

فيما يلي بعض الخطوات التي يمكنك اتخاذها لتطوير مهارات الاتصال اللفظي لديك: