سارة السيد

الثقة بالنفس هي سمة عظيمة يجب أن تتمتع بها في هذا العصر، إنها توفر لك الكثير من الفرص وتقدمك لنجاحات أكبر، إضافة إلى أنها تحسن علاقاتك مع العائلة والأصدقاء، وتساعدك على تكوين علاقات مع أشخاص جدد، تابع القراءة لمعرفة إجابات السؤال، «ما هي الثقة بالنفس ولماذا هي مهمة؟».

تعريف الثقة بالنفس

الثقة بالنفس هي «ثقة الإنسان في قدراته وفي صفاته وفي تقييمه للأمور». وفي علم النفس يعرف الإنسان الواثق من نفسه بأنه شخص يحترم ذاته ويقدرها، ويحب نفسه ولا يؤذيها، ويدرك كفاءاته، ويثق بقدرته على اتخاذ القرارات الصحيحة.

بناء على هذا التعريف، يتسم الشخص الواثق بنفسه بالتفاؤل والاطمئنان والقدرة على تحقيق أهدافه وتقييم الأشخاص والعلاقات بصورة صحيحة وفقاً لنظرته لنفسه وتقديره لذاته.

على العكس من ذلك، نجد من يفتقد الثقة بالنفس متخبطاً في اختياراته، ومتناقضًا في تصرفاته ومتسرعًا في قراراته. بدون الثقة بالنفس، يفشل الإنسان في أبسط المهام الموكلة إليه، ويصاب بالاكتئاب ويدخل في علاقات مسيئة أو مهلكة بالنسبة له.

ما أهمية الثقة بالنفس؟

الثقة بالنفس

أخبار ذات صلة

صعود طفيف في سعر الدولار في تركيا اليوم الجمعة 13 يناير 2023
صعود أسعار النفط اليوم الجمعة 13 يناير 2023

قبل أن تعزز ثقتك بنفسك، عليك أن تعرف سبب أهمية الثقة بالنفس، دعنا نتعرف على سبب أهمية الثقة.

1. زيادة الشعور بالإنجاز

منذ تحقيق مستويات عالية من الثقة بالنفس، سوف تشعر بالرضا في الحياة، امتلاك الثقة بالنفس يساعدك تحقيق الإنجاز في كافة جوانب حياتك، تبدو الحياة أكثر إشراقًا بشكل تدريجي مع ثقة عالية بالنفس.

2. النمو الشخصي

عندما تكون لديك ثقة بالنفس، فأنت تؤمن بتحسين نفسك كل يوم، هناك دائمًا نسخة أفضل منك تنتظر، فالأشخاص الذين لديهم ثقة بالنفس دائمًا في رحلة للنمو.

يمكنك زيادة النمو الشخصي من خلال الأنشطة التالية: