محمود محمد

يعد إغلاق حساب مصرفي في الإمارات عملية مباشرة إلى حد ما ، ولا سيما إذا كنت ستنتقل خارج الدولة في رحلة سفر طويلة.

وبحسب إحصائية رصدتها "الرؤية" استناداً لبيانات صادرة عن بنوك تعمل بالدولة، فإن هناك 4 خطوات هامة يجب القيام بها لإغلاق حساباتك البنكية بالدولة:

1- إفراغ حسابك: ويتم تنفيذ ذلك من خلال سحب الأموال نقداً من الصراف أو طلب تحويل مصرفي إلى حساب آخر قد يكون لديك. وبمجرد أن يصبح الحساب فارغاً، اطلب نموذج إغلاق الحساب.

2 - املأ نموذجاً: ويتطلب نموذج إغلاق الحساب معلومات أساسية مثل نوع الحساب المصرفي الذي تملكه لدى البنك وسبب الإغلاق، ولدى بعض البنوك أيضاً خيار السماح للمتعاملين بطلب تحويل الأموال في الحساب أثناء ملء النموذج.

3 - إعادة البطاقات والشيكات: حيث إنه عند إغلاق الحساب، يجب إعادة الشيكات غير المستخدمة وبطاقات الخصم إلى البنك. ووفقاً لبنك الإمارات دبي الوطني، فإنه وفي حالة عدم القدرة على تقديم تلك المستندات فإنه سيتم إلغاء تفعيل الشيكات المتبقية وبطاقة الخصم كجزء من عملية إغلاق الحساب.

4 - التأكد: حيث يجب عليك التأكيد على البنك إرسال رسالة بريدية أو عبر الهاتف المحمول تفيد بإتمام إجراءات إغلاق الحساب بشكل صحيح.

أخبار ذات صلة

«إياتا»: 84.6% زيادة في حركة المسافرين بالشرق الأوسط خلال نوفمبر
ألمانيا الأبطأ أوروبياً في تعافي الطيران من جائحة كورونا


وإذا كنت بحاجة إلى خطاب إخلاء طرف أو خطاب عدم وجود التزامات، فيمكنك طلب ذلك في هذه المرحلة.

ووفقاً لبنك الإمارات دبي الوطني، من أجل الاستفادة من خطاب تسوية الالتزامات، سيحتاج العميل إلى تقديم نموذج طلب موقع، مع الاحتفاظ بمبلغ الرسوم في الحساب. ومع ذلك، يجوز لفرع البنك طلب مستندات أخرى على أساس كل حالة على حدة.

يشار إلى أنه من الممكن إغلاق الحساب عبر الإنترنت.

أيضاً، يُنصح دائماً بالاتصال برقم خدمة المتعاملين في البنك الذي تتعامل معه لمعرفة ما إذا كان لديهم أي متطلبات محددة يجب أن تكون على دراية بها لإكمال عملية إغلاق الحساب بسلاسة.