سارة السيد

أصبح النظام الغذائي الكيتون أو كيتو دايت شائعاً في الكثير من المجتمعات العربية.

وقد أثبت أن هذا النظام الغذائي منخفض الكربوهيدرات وعالي الدهون فعال لفقدان الوزن ومرض السكري والصرع، بحسب medicalnewstoday وwomenshealthmag.

اقرأ أيضاً:

دليلك الشامل حول نظام الكيتو دايت 2021.. وجدول أكلات أسبوعي

عادةً ما يحد النظام الغذائي الكيتون من الكربوهيدرات من 20 إلى 50 غراماً في اليوم، فإذا كنت مهتماً بنظام الكيتو دايت، وتحتاج إلى معرفة المزيد عنه، تابع معنا.

ما هو نظام كيتو دايت الغذائي وأساسياته؟

نظام كيتو الغذائي هو نظام غذائي يركز على الأطعمة التي توفر الكثير من الدهون الصحية وكميات كافية من البروتين وعدداً قليلاً جداً من الكربوهيدرات. الهدف هو الحصول على سعرات حرارية من الدهون أكثر من الكربوهيدرات.

يعمل النظام الغذائي على استنزاف احتياطيات الجسم من السكر، نتيجة لذلك ستبدأ في تكسير الدهون للحصول على الطاقة، وينتج عن هذا إنتاج جزيئات تسمى الكيتونات التي يستخدمها الجسم للوقود، عندما يحرق الجسم الدهون، يمكن أن يؤدي أيضاً إلى فقدان الوزن.

أخبار ذات صلة

صعود طفيف في سعر الدولار في تركيا اليوم الجمعة 13 يناير 2023
صعود أسعار النفط اليوم الجمعة 13 يناير 2023

التخطيط لاتباع نظام كيتو دايت

جدول وجبات كيتو دايت.

التخطيط والاستعداد لاتباع نظام كيتو دايت، ليس بالأمر الصعب، فهو يحتاج منك إلى تركيز وصبر لبعض الوقت، وذلك عن طريق استبدال كمية الكربوهيدرات التي تتناولها يومياً بدهون وبروتين في وجباتك الغذائية، يحقق البعض رجيم كيتو دايت ناجحاً بتناول أقل من 20 غرام كربوهيدرات في اليوم، والبعض الآخر يتناول كميات أعلى بقليل وكذلك ينجح معهم الرجيم.

فلا يحتاج نظام الكيتو إلى تخطيط طويلًا، فكل ما في الأمر هو تقليل الوارد من الكربوهيدرات كوسيلة سهلة وسريعة في البدء والوصول إلى دايت كيتو ناجح.

ما هي الأغذية المناسب تناولها خلال نظام كيتو دايت

يقدم لك نظام الكيتو دايت، تنوعاً غذائياً متعدداً، قد لا يسمح به في أغلب الأنظمة الغذائية الأخرى، والتي منها ما يلي:

1. المأكولات البحرية

تعتبر الأسماك والمحار من الأطعمة الصديقة جداً لحمية الكيتو، سمك السلمون والأسماك الأخرى غنية بفيتامينات ب، والبوتاسيوم، والسيلينيوم، لكنها خالية من الكربوهيدرات تقريباً. من الممكن تضمين المحار في النظام الغذائي الكيتون، لكن من المهم مراعاة هذه الكربوهيدرات عندما تحاول البقاء ضمن نطاق ضيق.

فيما يلي كمية الكربوهيدرات في حصص 3.5 (100 غرام) لبعض الأنواع الشائعة من المحار