أنس كمال الدين الرؤية

شهدت منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تغيرات عديدة في قطاع الألعاب الإلكترونية، ونمو عدد المستخدمين، خصوصاً بعد عام 2020، فأصبح بإمكان محبي الألعاب، الترفيه عن النفس والتواصل مع الآخرين بسهولة لتجاوز التحديات التي فرضتها الجائحة عالمياً من التزام قواعد التباعد الاجتماعي وتجنب التواصل مباشرةً.

وكانت «غارينا فري فاير» إحدى أبرز الألعاب الإلكترونية التي شهدت نمواً كبيراً في عدد المستخدمين عالمياً، وسجلت أرقاماً قياسية كأكثر التطبيقات تحميلاً على مستوى الألعاب المخصصة للهاتف المحمول في العامين 2019 و2020، وذلك من خلال تركيز اللعبة على خلق جو منافسة مناسب يوفر فرصاً عديدة لعرض مهارات اللاعبين واللعب عبر الإنترنت من خلال مجموعات أو بشكل فردي يسمح لهم بالتفاعل واللعب مباشرة مع بعضهم البعض، بالإضافة إلى قيام شركة غارينا، الشركة المطورة للعبة فري فاير، بتنظيم بطولات للرياضات الإلكترونية مخصصة للاعبين في المنطقة والعالم العربي، تضاف إلى سلسلة البطولات التي تنفذها على مستوى العالم.



فرصة المشاركة لكافة اللاعبين


وفي حوار لصحيفة الرؤية، أفاد هانز صالح، الرئيس الإقليمي لغارينا في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وإندونيسيا، إلى النمو الكبير الذي شهدته الألعاب الإلكترونية والأجهزة اللوحية في العالم العربي، بالإضافة إلى أن العام الفائت أثبت وجود ملايين المواهب الواعدة الجديدة في مجال تطوير الأجهزة والألعاب الإلكترونية في المنطقة، وأن الشركات العالمية تنظر للأسواق المحلية كواحدة من أهم الأسواق العالمية الواعدة.

وقال: «نعتمد بشكل كبير على التواصل المستمر مع اللاعبين والتفاعل معهم من خلال التطبيق ومنصاتنا على مواقع التواصل الاجتماعي، إلى جانب إجراء تحديثات للعبة وفقاً لآراء المستخدمين وتعليقاتهم حول ما يمكن تعديله وإضافته لخلق أفضل تجربة للاعبين. بالإضافة إلى أننا نعمل على إضافة العناصر والشخصيات الجديدة بشكل مستمر، مثل تعاوننا مع نجم كرة القدم كريستيانو رونالدو، مع مراعاة التنوع الثقافي الغني لكل منطقة من العالم، والآن نتطلع لتحقيق المزيد من الشراكات مع شخصيات ونجوم محبوبين لهم شعبية كبيرة في العالم العربي، وهذا ما يجعلنا على رأس قائمة ألعاب الهاتف المحمول في الوقت الحالي. عملنا خلال الفترة الماضية على تصميم بطولات خاصة بالمنطقة من خلال بطولة العرب فري فاير، والتي شهدت إقبالاً كبيراً من جميع دول العالم العربي، وبإمكان كافة اللاعبين التسجيل والمشاركة في البطولة، والتي تشكل الحدث الرئيسي، ليواصل بعدها الفائزون في تمثيل المنطقة والتأهل للمشاركة في بطولات فري فاير العالمية».

أخبار ذات صلة

خطة مبتكرة من ماسك لزيادة إيرادات تويتر
أبل تعتزم تقديم شاشة حاسوب ماك تعمل باللمس


وأضاف صالح: «يتم التركيز على بطولة فري فاير العربية لنقدم لجميع اللاعبين الفرصة في المشاركة في المنافسات المميزة مع نخبة من اللاعبين من حول العالم.. إذ يتم إطلاق هاتين البطولتين بشكل متزامن».

وبين أنه بالنسبة للفرق التي لم تتأهل للمراكز العليا من بطولة العرب فري فاير، فلن تتمكن من المشاركة في الموسم المقبل. إلا أنه يمكنها العودة إلى البطولة الرئيسية، عبر المشاركة في بطولة فري فاير العربية وجمع النقاط الكافية للتأهل.

5 بطولات خلال العام

وعن الموسم الجديد، أكد هانز صالح أنه يمكن للفرق المشاركة في 5 بطولات منفصلة تبدأ بتاريخ 19 مارس 2021، ويمكن للفرق بعد ذلك الحصول على نقاط المشاركة اعتماداً على جودة أدائهم في هذه البطولة.

وبين أن بطولة العرب فري فاير، بنسختها الثالثة، تختتم منافساتها في يوليو 2021، لتتأهل الفرق الحائزة على أكبر عدد من النقاط لكي تتاح لهم فرصة اللعب في الموسم المقبل من بطولة العرب فري فاير، وقال: «بهذه الطريقة.. ستكون لدى فرق الهواة وحتى الفرق المجتمعية فرصة عظيمة في الفوز».

لغة التواصل

وأكد صالح أن اللغة العربية هي المعتمدة للتواصل مع اللاعبين في الشرق الأوسط عبر وسائل التواصل الاجتماعي ومقاطع الفيديو، مضيفاً أن اللعبة تحرص على فهم الثقافة العربية والعمل على كافة الفعاليات والتصاميم التي تظهر داخل اللعبة باللغة العربية (بالإضافة إلى إمكانية استخدام اللغة الإنجليزية)، بهدف تقديم أفضل تجربة ممكنة للاعبين في المنطقة.

«نسعى دائماً لفهم الثقافة العربية، فنحن نحرص أيضاً على ترجمة القصص المصورة ومقاطع الفيديو الخاصة بنا والتعليقات الصوتية باللغة العربية حتى تتماشى مع السياق المحلي ليتمكن لاعبونا من الحصول على أفضل تجربة ممكنة خلال اللعب».

فرص عمل جديدة

وتكمن أهمية الرياضات الإلكترونية بحسب المتحدث هانز صالح، أنها تتيح المزيد من الفرص للجميع ليكونوا جزءاً من النمو المتسارع في قطاع صناعة الألعاب والرياضات الإلكترونية، بمن فيهم اللاعبون والتعليق الصوتي، وفرق الإنتاج والتصميم، ومختصو التسويق، مبيناً أنها توفر مزيداً من فرص العمل للأشخاص من جميع المهن والتخصصات في جميع أنحاء المنطقة.