رضا البواردي ـ أبوظبي

أفتى المركز الرسمي للإفتاء التابع للهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف، أن زكاة المال والذهب واجبة على كل من امتلك النصاب، أي ما يعادل 85 غراماً من الذهب (عيار 24) حسب سعر السوق يوم تمام الحول، مشيراً إلى أن الزكاة واجبة على الأموال وإن كان المزكي بدون عمل في وقت إخراج الزكاة.

ورداً على سؤال من الجمهور «أنا بدون وظيفة هل يجب علي زكاة الذهب والمال»، قال المركز «نعم تجب الزكاة وإن كنت لا تعمل في الوقت الحالي ما دمت تمتلك النصاب».

وبين أن الزكاة أوجبها الله على الأغنياء، والغني يعني من يمتلك 85 غراماً من الذهب أو مبلغاً شخصياً يستحق الزكاة في حسابه الشخصي، أو يمتلك أحدهما في حوزته وحال عليه الحول، حتى وإن كانت لديه على سبيل المثال 20 ألف درهم ولا تكفيه لمصروف شهر أو شهرين، مشيرا إلى أنه في الوقت ذاته إذا كان دافع الزكاة فقيراً ولن تكفيه أمواله فيمكنه أخذ الزكاة.

وذكر المركز أن نصيب الفقراء يجب أن يتم إخراجه حتى وإن كان حائز النصاب لا يعمل، فبعض الناس يعتقد أن الزكاة على كبار الأثرياء من التجار وأصحاب الأموال الطائلة فقط، والحقيقة أن الزكاة واجبة على هؤلاء فعليا لكنهم يؤدون الزكاة على قدر أموالهم، وكذلك يؤديها الشخص العادي على مقدار أمواله إذا بلغت النصاب.

وبخصوص ذهب المرأة وحليها، أوضح أن حلي المرأة لا زكاة عليه، فالذهب الذي تقتنيه المرأة بغرض الزينة لا زكاة عليه حتى لو لم تلبسه باستمرار أو بانتظام، وحتى إذا لبسته المرأة بالمناسبات فقط ما دام مهيأ للباس، مضيفاً «أما الذهب الذي عليه الزكاة فهو الذي لا يراد به اللباس ويراد به الادخار لقادم الأيام».

وحسب المركز، فإن نصاب الزكاة من العملة الإماراتية أو أية عملة أخرى متداولة ما يعادل 85 غراماً من الذهب (عيار 24) حسب سعر السوق يوم تمام الحول، فإذا وصل المال إلى هذا المبلغ فما فوق وجبت فيه الزكاة إن مكث في ملك صاحبه عاماً هجرياً كاملاً.

أخبار ذات صلة

«اصنع في الإمارات» يسجل 32 اتفاقية وصفقات محتملة بـ 110 مليارات درهم
شرطة أبوظبي تطلق «صيف بأمان 3» لتعزيز الوقاية والسلامة