محمد إسماعيل

قال موقع au.finance.yahoo.com إن فيسبوك تسمح بجمع بيانات الأطفال المراهقين واستخدامها في الإعلانات الموجهة لسلع لا تناسب أشخاصاً في سنهم، مثل السجائر والكحول.

وتعالت الأصوات المطالبة بتشديد الأنظمة المعنية بحماية الأطفال بعد الكشف عن قيام فيسبوك بجمع بيانات المستخدمين البالغين من العمر 13-18 وتعريضهم لإعلانات غير لائقة.

Facebook


ونشر موقع au.reset.tech تقريراً لجماعة ضغط تسمى Reset Australia تناول فيه هذا الأمر، حيث قال: «على سبيل المثال، تستخدم فيسبوك بيانات تجمعها عن المستخدمين دون السن القانونية لإنشاء بروفايلات لأشخاص يافعين لديهم اهتمامات مؤذية وخطيرة مثل الأطفال بسن 13-17 والمهتمين بالتدخين أو المقامرة أو الكحول أو فقدان الوزن بحمية غذائية قاسية. ويمثل هذا جزءاً من نموذج أعمال فيسبوك اليومي».

وقامت جماعة الضغط بإنشاء حملة إعلانات زائفة لتكتشف كيف ستسمح منصة فيسبوك باستخدام البروفايلات، وقد وجدت أن فيسبوك كانت تجمع بيانات صغار السن واستخدامها بنفس طريقة استخدام بروفايلات الكبار.

وتبين أن معظم الإعلانات الزائفة التي أنشأتها Reset Australia قد تمت الموافقة على نشرها.

أخبار ذات صلة

خطة مبتكرة من ماسك لزيادة إيرادات تويتر
أبل تعتزم تقديم شاشة حاسوب ماك تعمل باللمس


وأضافت الجماعة في تقريرها: «وجدنا أننا كنا قادرين على شراء الوصول إلى الأشخاص اليافعين المصنفين في خانة أصحاب الاهتمامات غير اللائقة أو الخطيرة أو المؤذية».