أحمد مرسي ـ الشارقة

أصدر مجلس الشارقة للتعليم مجموعة نشرات توعوية وتثقيفية أطلق عليها اسم «الحقائب التثقيفية»، يهدف من خلالها إلى زيادة الوعي والاهتمام بصحة النشء والأطفال في مرحلة الحضانة والمدرسة، وذلك بالتنسيق مع الجهات ذات الاختصاص بالإمارة.

وتضمنت «الحقائب التثقيفية» 4 مجموعات كالتالي: «حقيبة الأمراض المزمنة»، و«حقيبة التغذية»، و«حقيبة الطفولة المبكرة»، و«حقيبة التثقيف الصحي»، وتشتمل كل حقيبة على الأمراض التي تخص تلك الفئة العمرية من طلاب الحضانات والمدارس بمراحلها المختلفة، وتعريفهم بهذه الأمراض وطرق الوقاية منها، وتجنب الأسباب التي قد تساعد في وجودها.

وتناولت الحقائب نحو 29 فكرة ما بين أنواع الأمراض والتوعية منها والأفكار الصحية الهادفة لبناء صحة الأطفال بالطرق التغذوية السليمة، حيث شملت «حقيبة الأمراض المزمنة» مواضيع تتعلق بارتفاع الدم، والحساسية والربو، ودليل الربو للوالدين، ومضاعفات مرض السكري، وهشاشة العظام.

واحتوت «حقيبة التغذية» على أمراض ومواضيع تتعلق بالطريقة السليمة والصحية في أنواع الأكل، والأمراض المرتبطة بالمأكولات والغذاء الصحي والوجبات السريعة الضارة على صحة الإنسان، حيث شملت مواضيع مثل: النحافة المفرطة، والأنيميا، وبطاقة التغذية السليمة، والتسمم الغذائي، والدليل التغذوي للمراحل العمرية الأطفال واليافعين، والسمنة والأمراض الناجمة عن زيادة الوزن، والملح وتأثيره وأهميته على صحة الإنسان، والأغذية التي تتضمن كميات كبيرة من الأملاح، والنشاط البدني وأهميته على صحة الإنسان.

فيما تناولت «حقيبة الطفولة المبكرة» مواضيع تتعلق بالأسنان اللبنة والرضاعة الطبيعية والقدم المسطحة وسرطانات الأطفال ومراحل النمو في الطفولة و«مص الإصبع»، وشملت «حقيبة التثقيف الصحي» مواضيع حول أمراض الدم الوراثية، وأمراض العيون، والإسعافات الأولية، وأمراض نقص المناعة، والرمد الربيعي، والصحة النفسية، وسرطان الثدي، وفيتامين د.

ونوه المجلس بأن تلك الحقائب التثقيفية الصحية متاحة لكافة العاملين في المدارس، وكذلك الطلبة وأولياء الأمور للاطلاع عليها والاستفادة منها، ومن التوجيهات المدروسة التي تحتويها، حيث تم تقديمها بالتنسيق مع جهات متنوعة بالإمارة، كل في تخصصه، ليستفيد منها كافة الشرائح المجتمعية.

أخبار ذات صلة

«اصنع في الإمارات» يسجل 32 اتفاقية وصفقات محتملة بـ 110 مليارات درهم
شرطة أبوظبي تطلق «صيف بأمان 3» لتعزيز الوقاية والسلامة