أ ب

أدى خطأ في توقيت الملاحة إلى رحلة عصيبة لمروحية المريخ الصغيرة التابعة لوكالة «ناسا»، في أول مشكلة رئيسية تتعرض لها المركبة منذ أن حلقت في سماء المريخ الشهر الماضي.

ومع ذلك، أفاد مسؤولون في مختبر الدفع النفاث التابع لناسا الخميس، بأن المروحية التجريبية المسماة «إنجنوتي»، تمكنت من الهبوط بسلام.

وظهرت المشكلة بعد دقيقة واحدة من الرحلة التجريبية السادسة للمروحية السبت الماضي على ارتفاع 33 قدماً (10 أمتار) على سطح المريخ.

أخبار ذات صلة

خطة مبتكرة من ماسك لزيادة إيرادات تويتر
أبل تعتزم تقديم شاشة حاسوب ماك تعمل باللمس

ولم يتم تسجيل إحدى الصور العديدة التي التقطتها الكاميرا الموجودة على متن المروحية في نظام الملاحة، ما أدى إلى إيقاف تسلسل التوقيت بالكامل وإرباك المركبة بشأن موقعها.

وعلى إثر ذلك، بدأت «إنجنوتي» تترنح ذهاباً وإياباً بنحو 20 درجة، وعانت من ارتفاع حاد في استهلاك الطاقة، وفقاً لما ذكره هافارد غريب، طيار المروحية.

وكتب غريب في تحديث الحالة عبر الإنترنت أن نظاماً مدمجاً لتوفير هامش إضافي للاستقرار «جاء للإنقاذ». وهبطت المروحية على بعد 16 قدماً (5 أمتار) من موقع الهبوط المقصود.

وأصبحت «إنجنوتي» أول مروحية تقوم برحلة تعمل بالطاقة على كوكب آخر في أبريل الماضي، بعد شهرين من هبوطها على المريخ مع المسبار «بيرزيرفنس» التابع لناسا.