أنس كمال الدين

لا يجب أن يكون تحسين حياتك عبارة عن حركة واحدة كبيرة بل يمكنك العمل عليه باستمرار، وعادةً ما يتعلق الأمر بالأشياء الصغيرة التي تقوم بها كل يوم.

أفهم أنه لا يوجد أي شخص لديه كل الوقت في العالم للتفكير في تحسين الذات والتنمية الشخصية عندما يكون هناك عمل وعائلة وفواتير عليك دفعها، لذلك لنبدأ بـ30 دقيقة فقط في الأسبوع.

عليك أن تجرب نشاطاً واحداً (أو اثنين، أو خمسة، أو كلاً) من هذه الأنشطة ومعرفة ما إذا كانت تساعدك على أن تصبح «أنت» أفضل، سواء كان ذلك يعني زيادة ثقتك بنفسك، أو تقليل التوتر، أو إنشاء علاقات أعمق، أو أن تصبح فرداً أكثر صحة.

1. التأمل

لا يستغرق الأمر سوى 30 دقيقة (أو أقل!) للجلوس بهدوء خلف مكتبك.

2. اتباع روتين صباحي منسجم

إن مفتاح الحصول على يوم مثمر هو «تقسيم كل مهمة إلى خطوات صغيرة، ثم جدولة كل شيء بدءاً من نهاية اليوم رجوعاً». هذا يعني أنك تعرف بالضبط النشاط الذي ستقوم به منذ اللحظة التي تستيقظ فيها.

أخبار ذات صلة

خطة مبتكرة من ماسك لزيادة إيرادات تويتر
أبل تعتزم تقديم شاشة حاسوب ماك تعمل باللمس

والسرّ في نجاحه هو أنك لا تضيع أي وقت في محاولة اتخاذ قرار بشأن الشؤون الصغيرة.

3. اتباع روتين ثابت لوقت النوم

يبدأ صباح سعيد وصحي بعد نوم كافٍ وهادئ. على سبيل المثال، أستحم كل مساء، وأعد غذائي لليوم التالي، وأقضي 10 دقائق أو أكثر في القيام بشيء يريحني في السرير، وليس الأمر دائماً على هذا النحو، لكن الاتساق يساعد على النوم بشكل أفضل.

4. أعد ترتيب غرفة نومك للحصول على نوم أفضل ليلاً

5. ابحث عن نشاط منتصف النهار المنشط المفيد لك

6. اصنع غداءك (وعشاءك)

إن تحضير وجباتك كل يوم لا يضمن لك التحكم في صحتك فحسب، بل إنه أرخص أيضاً وطريقة رائعة لتعلم مهارة جديدة أو تجربة قدراتك في الطهي.

7. تناول طعامك بعيداً عن مكتبك

من خلال منح نفسك هذه الإجازة خلال ساعات العمل، فأنت بالفعل على بعد خطوة واحدة من حياة صحية ومتوازنة.

8. قم بمجموعة من المهام المنزلية الصغيرة

9. تعرّف على نفسك

أفضل طريقة لتحسين حياتك هي أن تعلم كل شيء عن نقاط قوتك وضعفك وتمكين أفضل ما لديك.

10. دلل نفسك ولكن لا تبالغ يكفي مدة 30 دقيقة، خاصة في العمل.

11. إعادة النظر في أهدافك

من المحتمل أنك اتخذت بعض قرارات السنة الجديدة أو حددت أهدافاً شهرية لنفسك. خذ بعض الوقت هذا الأسبوع للتفكير بشكل إيجابي في المدى الذي وصلت إليه، وفكر في المكان الذي تريد أن تكون فيه واكتب الخطوات التي تحتاج إلى اتخاذها للوصول إلى هناك.

12. تواصل مع صديق قديم أو زميل عمل جديد

13. نظف خزانتك

التنظيف يخفف التوتر، وهو في الواقع شكل من أشكال التأمل اليقظ، وفقًا لبعض الدراسات. لذا، اقتل عصفورين بحجر واحد من خلال إعادة تنظيم مساحتك وممارسة الوعي الذاتي الإيجابي.

14. اخرج

تجول أو اجلس في الحديقة واقرأ أو اذهب في جولة ممتعة بالدراجة. مجرد التواجد في الهواء الطلق مفيد لك من نواحٍ كثيرة، إنه يحسّن الإبداع ويجعلنا أكثر سعادة.

جرب هذه النصائح البسيطة واكتشف ما إذا كان بإمكانك البدء في تطوير عادات أفضل - والهدف هو أن تكون أكثر صحة وسعادة كثيراً أكثر من 30 دقيقة فقط في الأسبوع.