لؤي عبدالله - دبي

تشهد صناعة الأغذية والمنتجات العضوية في الإمارات نمواً كبيراً في ظل زيادة الطلب لا سيما من قبل فئة الشباب الأكثر إقبالاً على هذه المنتجات، لذلك تسعى العديد من الشركات العالمية لدخول السوق المحلي والاستفادة من الطلب المرتفع.

وقالت مصادر عاملة في قطاع الصناعات العضوية إن السوق الإماراتي متعطش لكافة أنواع المنتجات العضوية لا سيما الأغذية العضوية، حيث من المتوقع أن يصل حجم استهلاك الأغذية والمشروبات العضوية المعبأة في الإمارات إلى 191 مليون درهم بحلول 2024، وفقاً لدليل التجارة العضوية العالمية.

وقال مستهلكون استطلعت «الرؤية» آراءهم إن زيادة الاهتمام باتباع المعايير الصحية في الإمارات يعتبر من أهم الأسباب التي تدفعهم لشراء المنتجات الغذائية العضوية لا سيما أن الفارق السعري بينها وبين المنتجات العادية أصبح ضئيلاً جداً بحيث يراوح بين 10 – 15%.

وأكد المدير التنفيذي، لشركة «فود كراود للأغذية العضوية»، سلمين العميري، أن صناعة الأغذية العضوية في الإمارات تشهد إقبالاً متزايداً، وذلك مع تزايد الأشخاص المهتمين بالصحة الغذائية لا سيما فئة الشباب، مشيراً إلى أن الجهات المختصة في الإمارات تلعب دوراً كبيراً في تحفيز ودعم الصناعات العضوية ومساعدة المزارعين على زيادة إنتاجهم من الخضار والفاكهة العضوية للمستهلكين المحليين.

أخبار ذات صلة

سوق أبوظبي يستقر أعلى 9400 نقطة عند الافتتاح
سلطان الجابر: الأمن والاستقرار وجودة الحياة أحد أهم ممكناتنا الصناعية

وأضاف أن حجم الأغذية والمشروبات العضوية المعبأة في الإمارات ارتفع بنسبة 8.5% في عام 2019 لتصل القيمة السوقية إلى 27.9 مليون دولار، واحتل الحليب الصناعي العضوي الصدارة في نمو الأغذية العضوية المعبأة حيث ارتفعت قيمته السوقية بنسبة 90% مشيراً إلى أنه مع ازدهار سوق المشروبات العضوية وزيادة وعي المستهلكين واهتمامهم بالصحة، من المتوقع أن يتزايد الإقبال على المنتجات العضوية في الإمارات ليصل إلى 191 مليون دولار بحلول عام 2024، وفقاً لدليل التجارة العضوية العالمية.

وقال إنه بحسب موقع شركة «ستاتيستا» المتخصصة في دراسة السوق فقد بلغت قيمة استهلاك الأغذية والمشروبات العضوية المعبأة في الإمارات نحو 51.2 مليون دولار في عام 2020، بعد أن كانت قيمتها 38.1 مليون دولار في عام 2017.

وقال الرئيس التنفيذي والشريك المؤسس لشركة «تيندل» المتخصصة بالدجاج العضوي، أندريه مينيزس إن صناعة الأغذية العضوية والنباتية في دولة الإمارات شهدت نمواً كبيراً خلال العامين الماضيين نتيجة تزايد الطلب على المنتجات العضوية، مشيراً إلى أن 45% من رواد المطاعم في الإمارات قد استبدلوا وجباتهم الغذائية بالوجبات العضوية خلال العام الماضي وذلك بحسب دراسة أجرتها YouGov، وهي شركة بيانات وتحليلات بحثية دولية معتمدة.

وأضاف أن منطقة الشرق الأوسط بما فيها دولة الإمارات تعتبر سوقاً رئيسية بالنسبة لشركة «تيندل» نظراً لاستهلاك المنطقة العالي من الدجاج، لذلك تسعى الشركة حالياً إلى تعزيز مكانتها في السوق وتستهدف أن تصبح الممول الرئيسي والوحيد للدجاج العضوي في المنطقة، ولا سيما بعد أن بدأ المستثمرون في المنطقة بدعم الشركات التي تضيف تغييراً إيجابياً في أنظمة المجتمع الغذائية.

وأوضح أن الشركة المطورة (للدجاج النباتي) ـ وهو الدجاج المصنّع من نباتات عضوية تنتجها العلامة التجارية TiNDLE وله مذاق وقوام الدجاج الطبيعي ـ استعدت لدخول سوق الإمارات في شهر سبتمبر المقبل وجاء هذا بعد أن تلقت الشركة تمويلاً أولياً إجمالياً بقيمة 30 مليون دولار أمريكي، وهو يُعد التمويل الأولي الأكبر الذي تتلقاه شركة لتكنولوجيا الأغذية النباتية على الإطلاق.

وقال مستهلكون إن هناك تراجعاً كبيراً في الهامش السعري بين الصناعات الغذائية العضوية والصناعات التقليدية، الأمر الذي يعتبر من العوامل المشجعة على طلب المنتجات الغذائية العضوية.

إذ إن متوسط أسعار المنتجات العضوية يزيد على أسعار الأغذية التقليدية بنسبة تراوح بين 10 و15%، الأمر الذي لا يعد تحدياً كبيراً أمام المستهلك في الإمارات الذي يتميز بزيادة قوته الشرائية مقارنة مع أسواق أخرى، وأوضحوا أنهم يحرصون على شراء المنتجات العضوية لأسباب صحية وكذلك لأسباب تتعلق بالمذاق.