محمود محمد

كشفت شركة «لوكسيرو للوساطة العقارية بدبي» في تقرير حديث، أن هناك 6 فوائد للقطاع العقاري بدبي من إصدار مرسوم لتنظيم استخدام تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد بأعمال البناء مؤخراً، مؤكدة أن هذا المرسوم سيسهّل وينظم مزاولة البناء عن طريق تلك التقنية التي لها العديد من المزايا التي تؤثر بشكل إيجابي على القطاع.

وأوضح الخبير لدى شركة «لوكسيرو للوساطة العقارية بدبي»، عبدالله عبدالقادر، ‏لـ«الرؤية»، أن تلك الفوائد تتمثل في: «زيادة جودة الإنشاءات بالإمارة، وتخفيض الكلفة، وتسريع وتيرة البناء، وإيجاد بيئة للحياة أفضل، وتقليل الحوادث، وفتح أسواق جديدة».

وبحسب التقرير، فإن ذلك المرسوم يساهم في «زيادة متانة وجودة أفضل عمليات البناء بالإمارة»، حيث إن الإنشاءات تقوم من خلال التقنية على مواد بناء ذات جودة ومتانة بمستوى أفضل مع توفير معدلات صيانة وإصلاحات أقل إذا ما قورنت بالطرق التقليدية للبناء.

وأما ثاني تلك الفوائد فيتمثل في «خفض كلفة الإنشاءات» حيث إن استخدام الطابعات ثلاثية الأبعاد أقل تكلفة من عمليات البناء التقليدية، مشيراً إلى أنه مع انخفاض الوقت والكلفة المادية ستشهد الشركات زيادة في عوائدها.

وبحسب التقرير، فإن ثالث تلك الفوائد «تسريع وتيرة عمليات البناء»، موضحاً أنه يمكن للطابعات ثلاثية الأبعاد إنهاء المشروع خلال أيام حيث يمكن بناء منزل كامل مرة واحدة في غضون أيام وهذا يتيح للمقاولين القيام بعدد أكبر من المشاريع في وقت قصير.

أخبار ذات صلة

سوق أبوظبي يستقر أعلى 9400 نقطة عند الافتتاح
سلطان الجابر: الأمن والاستقرار وجودة الحياة أحد أهم ممكناتنا الصناعية

أمّا رابع تلك الفوائد فيتمثل في «إيجاد بيئة أفضل للحياة»، حيث إن المواد المستخدمة في تقنية الطباعة الثلاثية تكون محددة الكمية بنسبة دقيقة ما يساهم في تقليل النفايات بشكل كبير.

وبحسب التقرير، فإن خامس تلك الفوائد «تقليل الحوادث»، حيث إن إحدى أهم الفوائد التي قدمتها الطابعات ثلاثية الأبعاد لعمال البناء هي تقليل الإصابات في مواقع الإنشاءات.

وأشار إلى أن سادس تلك الفوائد «فتح أسواق جديدة»، حيث إنه قطاع جديد والفرصة سانحة للعديد من المؤسسات للدخول فيه، كما سيساهم بفتح مناطق جغرافية جديدة للشركات التي تبني بالطرق التقليدية إلى مناطق جغرافية أو أسواق جديدة، حيث إن التقنية الجديدة لا تتطلب عدداً كبيراً من العمالة، ما سيسهّل بفتح أسواق وآفاق جديدة لتلك الشركات.

وبحسب بيان حكومي، أصدر صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، "رعاه الله"، في الرابع من الشهر الجاري مرسوماً بشأن تنظيم استخدام تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد في أعمال البناء.

ووفقاً لاستراتيجية دبي للطباعة ثلاثية الأبعاد، فإن 25% من مباني الإمارة ستكون مصنوعة بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد بحلول عام 2030. ويُتوقَّع أن تبلغ قيمة قطاع سوق تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد على مستوى العالم، نحو 300 مليار دولار بحلول عام 2025.