الرؤية ـ دبي

يواصل قطاع الزراعة في دبي تسجيله أرقاماً قياسية بعدد المزارع الأيكولوجية Ecological Farms مع تزايد الاهتمام بالأمن الغذائي، وممارسات الزراعة المتجددة. وقد أصبحت هذه المزارع وجهات جاذبة للسكان وكذلك السياح على حد سواء، وأيضاً من الطرق الجديدة التي توفر منتجات طازجة على مدار العام. كما تحرص المدينة على تقديم المزيد من الفرص للارتقاء بالمشاريع الزراعية، وأيضاً إيجاد وسائل جديدة لاستكشاف تجارب مميزة في دبي.



وقد حقّقت الزراعة العمودية بما فيها الزراعة المائية وتربية الأحياء المائية، شعبيةً متزايدةً بفضل دورها في رسم مسار دبي نحو مستقبل أكثر استدامة. وتسهم المزارع العمودية في دعم أهداف الأمن الغذائي في الإمارات، بما يضمن توفير منتجات طازجة للمستهلكين. حيث يتم استخدام المنتجات المحلية في مكونات الأطباق الشهية في عددٍ من وجهات الإمارة، فمثلاً تقدم 9 مطاعم في فندق أتلانتس النخلة أطباقاً معدّة من مكوّنات مزروعة في دبي. كما تركز عدّة وجهات محلية مفضلة مثل: ذا بانجولين، وذا لوكال في فندق أنداز دبي وغيرها على استخدام المنتجات المزروعة محلياً.



وقال يوسف لوتاه، المدير التنفيذي للتطوير السياحي والاستثمار في «دبي للسياحة»، نائب رئيس مبادرة «دبي للسياحة المستدامة»: «تواصل دبي جهودها لتحقيق هدفها المتمثل في أن تصبح ضمن أفضل الوجهات العالمية التي تمتاز بحيويتها، ومنهج تفكيرها المستقبلي، وكذلك اهتمامها بالسياحة المستدامة. حيث إنه ومع إعلان صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، عام 2021 بــ ’عام الخمسين‘، فقد تزايد الاهتمام بالاستدامة لتصبح إحدى الركائز الاستراتيجية الأربع للدولة للسنوات الخمسين المقبلة. وتسعى ’دبي للسياحة‘، ومبادرة ’دبي للسياحة المستدامة‘ للتعاون مع الجهات المعنية، والشركاء، والقطاع الخاص، لتعزيز رفاهية وصحة أفراد المجتمع، وكذلك دعم المبادرات التي تعنى بالبيئة، والطبيعة، والمجتمعات المحلية، والمساهمة أيضاً في تحول مستقبل الاقتصاد للإمارات».



وأوضح لوتاه قائلاً: «تتوفر في دبي مجموعة من المزارع المحلية، وبرغم الجو الصحراوي إلا أن هذه المزارع بما فيها العمودية والمائية، تمتاز بكفاءة عالية وتستخدم تقنيات متطورة تمكنها من توفير منتجات طازجة على مدار العام. ويدرك العديد من الطهاة، وأصحاب المطاعم والفنادق الشهيرة في الإمارة أهمية استخدام المكونات المحلية، وتوفير منتجات طازجة وشهية مقارنةً بالسلع المستوردة، فضلاً عن أثرها البيئي الإيجابي. وإننا نفخر بتعزيز التعاون الوثيق مع القطاع الخاص للتشجيع على استخدام المنتجات المحلية، وكذلك تعزيز دور المزارعين في تحقيق الاستراتيجية الوطنية للأمن الغذائي 2051، وأيضاً تطبيق الممارسات الزراعية المرنة في إطار المحافظة على المنظومة الطبيعية».



من ناحيتها قالت إيما بانكس، نائبة الرئيس، لاستراتيجية وعمليات المأكولات والمشروبات لدى هيلتون لمنطقة أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا: "نحن سعداء بعقد شراكة مع Fresh on Table، المنصة التكنولوجية الزراعية، وذلك لإطلاقGrowth of the UAE، وهي عبارة عن قائمة طعام جديدة تضم مأكولات ومشروبات يدخل في إعدادها مكونات محلية طازجة. وفي الوقت الذي تستقبل دولة الإمارات العربية المتحدة الضيوف من مختلف أنحاء العالم مع انطلاق فعاليات معرض ’إكسبو 2020 دبي‘، وكذلك الاحتفالات باليوبيل الذهبي للإمارات، فإن هذه الخطوة ضرورية للمساهمة في تحقيق مهمة الدولة للأمن الغذائي، وكذلك خفض البصمة الكربونية للحفاظ على البيئة، علاوة على توفير تجارب رائعة لضيوفنا في فنون الطهي".

أخبار ذات صلة

سوق أبوظبي يستقر أعلى 9400 نقطة عند الافتتاح
سلطان الجابر: الأمن والاستقرار وجودة الحياة أحد أهم ممكناتنا الصناعية



من جهتها علقت كيلي تيمينز، مديرة الحفظ والتعليم والمسؤولية الاجتماعية للشركات في أتلانتس، دبي قائلة: "لقد أطلقنا مؤخراً في أتلانتس دبي مشروع Atlantis Atlas، إحدى المبادرات التي تؤكد التزامنا بالاستدامة. ولكون الفندق يضم 35 منفذاً من المطاعم والمقاهي، فإنه من المهم بالنسبة لنا وكذلك لضيوفنا أن نعمل على خفض البصمة الكربونية في كافة عملياتنا. وحالياً، لدينا قوائم طعام تكرس مفهوم الاستدامة في 8 من مطاعمنا، ومن المقرر أن تتوسع أكثر نظراً لشعبيتها المتنامية. إننا نؤمّن احتياجاتنا من المنتجات الطازجة وبأعداد متزايدة من خلال مجموعة من المزارع المائية العمودية المحلية، والتي تنتج محاصيل عضوية مثل الورقيات الصغيرة، والخس، والطماطم، والفطر. إننا نتعامل معFresh on Table، الوسيط الذي يربط العملاء بالمزارع المحلية، ويقدم المنتجات الطازجة. وتساهم هذه الشركات المحلية في ضمان استمرارية تزويد مطاعمنا بما يكفي من المنتجات المحلية، وفي ذات الوقت تقليل النفايات".



وتزوّد بعض المزارع المحلية في دبي مجموعة من المطاعم والمستهلكين بمنتجات مستدامة ومزروعة محلياً بشكل مباشر، بما فيها: