محمد الدويري

بلغ إجمالي عدد رواد الأعمال في إمارات عجمان وأم القيوين ورأس الخيمة، 2525، منهم 551 رائد أعمال جدد في عجمان بمعدل نمو 99%، و30 في أم القيوين بنمو سنوي وصل إلى 11%، بينما انضم 186 عضواً جديداً منذ بداية الجائحة لمؤسسة سعود بن صقر لتنمية مشاريع الشباب برأس الخيمة.

وأكد مسؤولون أن الحوافز والتسهيلات المتعددة التي تمنحها الجهات الحكومية الداعمة للشباب، أسهمت بشكل كبير في توفير بيئة اقتصادية حاضنة لرواد الأعمال الجدد الراغبين بالدخول في عالم الأعمال، وذلك ضمن مساهمتهم في تنمية المسيرة التنموية الإماراتية بما ينسجم مع رؤية المستقبلية للدولة.

عجمان



بلغ إجمالي عدد رواد الأعمال بإمارة عجمان 828، ضمن رخص المشاريع المنزلية، ورخصة حالاً، إضافة إلى رخصة التاجر الإلكتروني، لتشهد نمواً بمعدل 99% بعدد مشاريع جديدة بلغت 551 في 2021، مقارنة مع 277 مشروع في 2020.

وشكل نشاط الوجبات الخفيفة (كافتيريا) 5% من إجمال مشاريع رواد الأعمال، بينما المطاعم شغلت ما حجمه 4% من إجمالي المشاريع، و3% ذهبت لتنظيف وتلميع السيارات بحسب دائرة التنمية الاقتصادية بعجمان في ردها على استفسارات خاصة بـ«الرؤية».

وأوضحت إن جملة من التسهيلات والحوافز المقدمة لدعم رواد الأعمال، أسهمت في نمو رخص المشاريع الصغيرة والمتوسطة لرواد الأعمال المواطنين بالإمارة، إذ خصصت نسبة 10% من إجمالي العقود التي تبرمها الجهات الحكومية سنوياً، لدعم رواد الأعمال.

رأس الخيمة



قال رئيس اللجنة العليا لمؤسسة سعود بن صقر لتنمية مشاريع الشباب في رأس الخيمة يوسف محمد إسماعيل، إن المؤسسة استقبلت 186 عضواً جديداً من رواد الأعمال من مواطني الإمارة، وذلك منذ بداية جائحة كورونا، ليصل إجمالي عدد المشاريع التي تحتضنها المؤسسة إلى 1435 مشروعاً وطنياً منذ تأسيسها عام 2008.

أخبار ذات صلة

«اصنع في الإمارات» يسجل 32 اتفاقية وصفقات محتملة بـ 110 مليارات درهم
شرطة أبوظبي تطلق «صيف بأمان 3» لتعزيز الوقاية والسلامة


وأشار إلى أن الأنشطة التجارية تصدرت مشاريع رواد الأعمال برأس الخيمة بمعدل 55%، ثم الأنشطة الخدمية 43%.

أم القيوين



بلغ إجمالي عدد رواد الأعمال في برنامج سعود بن راشد المعلا لرعاية مشاريع الشباب بإمارة أم القيوين، 262 رائد أعمال، بمعدل نمو 11% خلال 2021، لينضم 30 مشروعاً جديداً، مقارنة بـ27 مشروعاً في 2020. وأوضحت مدير برنامج سعود بن راشد المعلا لرعاية مشاريع الشباب أن نشاط المطاعم والوجبات الخفيفة، والتجارة العامة، والمتاجر الإلكترونية، شكلت أبرز الأنشطة التجارية لرواد الأعمال بالإمارة.