شيماء عزيز

أصبحت العملات الرقمية منتشرة بشكل كبير في الآونة الأخيرة، وحصلت على اهتمام العديد من المستثمرين، فهناك الآلاف من العملات المشفرة وأشهرها البيتكوين والإيثريوم والبيتكوين، ومن أبرز التساؤلات المطروحة عبر محركات البحث جوجل حول العملات الرقمية مؤخراً: ما هي عملة إيثريوم الرقمية؟ وهذا ما سوف نجيب عنه خلال السطور المقبلة.

ما هي عملة إيثريوم الرقمية؟

الإثيروم هي العملة الرقمية المستخدمة في شبكة Ethereum مثل البيتكوين، تعمل Ethereum عبر شبكة blockchain عامة، يركز Ethereum blockchain على تشغيل رمز البرمجة لأي تطبيق لامركزي، يمكن أن تشمل هذه التطبيقات برامج الأمن وأنظمة التصويت وطرق الدفع، تعمل الإيثريوم خارج نطاق صلاحيات السلطات المركزية مثل البنوك والحكومات.

تطورت عملة الإيثريوم بشكل كبير في المرحلة الأخيرة، مما تسبب بزيادة القيمة السوقية لها لتتخطي مبلغ الـ18 مليار دولار، وكان قد تم إطلاق عملة الإيثريوم لأول مرة في شهر أغسطس من عام 2015، ومنذ ذلك الحين أصبحت ثاني أكبر عملة مشفرة وساعدت في زيادة المنافسين الجدد لعملة البيتكوين، ونمت بشكل سريع للغاية مما جعل سعرها في الأسواق يرتفع كثيراً، فقد كان سعرها في بداية ظهورها 2.8 دولار لتصل في الآونة الأخيرة إلى 200 دولار.

اقرأ أيضاً... «بي إتش إم كابيتال» توضح تفاصيل إجراءات تخفيض رأس المال

تعدين الإيثيريوم

يشار إلى عملية إنشاء كتلة من المعاملات لإضافتها إلى Ethereum blockchain باسم التعدين، تستخدم Ethereum حالياً blockchain لإثبات العمل ولكنها تنتقل إلى إثبات الحصة (PoS) باستخدام Ethereum 2.0 لأغراض قابلية التوسع ونهج أكثر ملاءمة للبيئة.

أخبار ذات صلة

صعود طفيف في سعر الدولار في تركيا اليوم الجمعة 13 يناير 2023
صعود أسعار النفط اليوم الجمعة 13 يناير 2023

تعد أجهزة تعدين Ethereum أجهزة كمبيوتر تشغل البرنامج وتستخدم وقتها وقدرتها على المعالجة لمعالجة المعاملات وإنشاء الكتل، يجب على المشاركين في الشبكة التأكد من موافقة الجميع على تسلسل المعاملات في الأنظمة اللامركزية مثل Ethereum، يساعد المشاركين في ذلك عن طريق إنشاء كتل من خلال حل الألغاز الصعبة حسابياً، وبالتالي حماية الشبكة من المهاجمين.

اقرأ أيضاً... «الجرافات البحرية» تفوز بعقد بـ1.3 مليار درهم من موانئ أبوظبي

ما الذي يؤثر على سعر الإيثيريوم؟

يتأثر سعر عملة الإيثيريوم بعوامل مختلفة عن تلك التي تؤثر على العملات التقليدية، وهي أقل تعرضاً للتأثيرات الاقتصادية والسياسية، ولكنها تتأثر بعوامل مثل: