أسامة الرنة

حققت نيسان خلال الأشهر الستة الأولى (أبريل 2021- سبتمبر 2021) من السنة المالية 2021 زيادة لافتة في مبيعاتها في منطقة الخليج، بلغت نسبة 46.3%. وفقاً للمدير التنفيذي لشركة نيسان الشرق الأوسط، تييري صباغ، الذي قدّر حجم سوق قطع الغيار في الإمارات بنحو 40 مليار درهم، وقال إن سوق قطع غيار السيارات في الدولة شهد نمواً سريعاً في السنوات الأخيرة ويكتسب أهمية لافتة على الصعيدين الإقليمي والعالمي، وحذّر من أن قطع الغيار المقلدة لها آثار سلبية عدة، فهي تشكل خطراً على سلامة السائقين ومن حولهم ولا تزال سبباً رئيسياً للحوادث في المنطقة.

كيف تصفون أداءكم في المنطقة، ومدى أهمية السوق الإماراتي بالنسبة إليكم؟

يعود حضورنا في الإمارات إلى أكثر من خمسين عاماً بفضل شريكينا الموثوقين: الشركة العربية للسيارات، الوكيل المعتمد لنيسان في دبي والإمارات الشمالية، وشركة المسعود للسيارات، الوكيل المعتمد لنيسان في أبوظبي والعين.

وكانت نيسان أيضاً عام 1994 أول صانع سيارات ياباني ينشئ مقراً إقليمياً في الشرق الأوسط، ما ساهم في تعزيز ثقتنا بالمنطقة والتزامنا تجاهها وتجاه الإمارات وسكانها.

لقد سجلت نيسان خلال الأشهر الستة الأولى (أبريل 2021- سبتمبر 2021) من السنة المالية 2021 زيادة لافتة في مبيعاتها في منطقة الخليج، بما في ذلك البحرين والكويت وعُمان وقطر والإمارات، بلغت نسبة 46.3%. وهذا يعادل زيادة في حصة السوق بمعدل +0.3 نقاط أو 1.8%. وأسهم في تحقيق هذه النتائج نيسان باترول الشهير، طرازنا الأكثر مبيعاً في المنطقة. فقد حافظ على لقبه كبطل الدروب وسجل زيادة في المبيعات في الخليج العربي بنسبة 27%، فيما حققت مجموعة باترول سفاري زيادة بنسبة 51% في المبيعات، ما رسّخ إعجاب سكان المنطقة بهذه السيارة الرياضية الأسطورية متعددة الاستخدامات. وأسهمت في هذا النجاح أيضاً طرازات أخرى مثل إكس-تريل وكيكس اللتين سجلتا زيادة بنسبة 129% و14% في المبيعات خلال النصف الأول من السنة المالية 2021.

أخبار ذات صلة

الأسهم العالمية تتجه نحو تحقيق مكاسب أسبوعية
لوسيد تتجاوز هدفها وتنتج 7 آلاف سيارة كهربائية 2022

تييري صباغ


ما هي تقديراتكم لحجم سوق قطع الغيار في الإمارات؟

تعتبر الإمارات العربية المتحدة مركزاً تجارياً إقليمياً وسوقاً بالغ الأهمية بالنسبة لنيسان، حيث إننا ملتزمون تجاهه منذ أكثر من خمسة عقود. ورغم أنه يصعب قياس حجم سوق قطع غيار السيارات نظراً لعدد الشركاء في قطاع السيارات وخارجه، إلا أنه يقدّر بـ30 إلى 40 مليار درهم إماراتي.

كيف تصفون أهمية سوق الإمارات لهذه الصناعة؟

يشهد سوق قطع غيار السيارات في الإمارات نمواً سريعاً في السنوات الأخيرة ويكتسب أهمية لافتة على الصعيدين الإقليمي والعالمي. ويساهم الموقع الجغرافي لدولة الإمارات ومعايير الأعمال العالية المتّبعة فيها في ترسيخ دورها كمركز رئيسي، كما تفعل المناطق الحرة في كل الإمارات والتي توفر بوابات لوجستية ممتازة لشركات قطع الغيار في الدولة. وبصفتها دولة مضيفة لعدد من معارض قطاع خدمات ما بعد البيع مثل أوتوميكانيكا، عززت الإمارات دورها كمركز مهم للأعمال مؤكّدةً على أهمية قطاع قطع غيار السيارات المزدهر.

وعززت نيسان التزامها تجاه دولة الإمارات خلال العقود الخمسة الماضية من خلال توفّر أكثر من 250 وكيلاً معتمداً لقطع الغيار الأصلية، و14 مركز خدمة وأكثر من 25 متجر قطع غيار يديره شريكانا الموثوقان في الإمارات: المسعود للسيارات والشركة العربية للسيارات. كما تقدم نيسان للمتعاملين مجموعة واسعة من قطع الغيار الأصلية بما في ذلك فلاتر الزيت، وبطانات الفرامل، وأحزمة التوقيت، وشمعات الإشعال، وفلاتر الهواء لضمان أعلى مستوى من الأمان والموثوقية وبأسعار تنافسية.

تنتشر قطع الغيار المقلدة، ما هي أضرار ذلك على الشركات والأفراد والاقتصاد بشكل عام؟

لقطع الغيار المقلدة آثار سلبية عدة، فهي تشكل خطراً على سلامة السائقين ومن حولهم ولا تزال سبباً رئيسياً للحوادث في المنطقة. ولكنّ نيسان حققت تقدماً كبيراً في مكافحة قطع الغيار المقلدة الموجودة في السوق من خلال حملات التوعية التي تهدف إلى الحفاظ على سلامة عملائنا، وذلك بالتعاون مع حكومة الإمارات والشركاء المحليين. ومن الآثار السلبية الأخرى لقطع الغيار المزيفة الهدر الناتج عن قصر عمر هذه القطع، ما يوجِد حاجة إلى المزيد من القطع لكل سيارة على المدى الطويل. هذا بالإضافة إلى التأثير السلبي على وكلاء قطع الغيار المعتمدين الذين يعانون تراجعاً في الإيرادات بسبب أسعار قطع الغيار المقلدة المنخفضة مقارنةً بالأصلية.

ما هي الحلول برأيكم لتجاوز أزمة الرقائق التي أضرت كثيراً بصناعة السيارات؟

لقد أثّر نقص أشباه الموصلات على قطاع السيارات وكان له أيضاً تأثير سلبي مضاعف على قطاع الإلكترونيات الاستهلاكية وصناعة المصابيح وغيرها. ومع استمرار نيسان في إتاحة الابتكارات للجميع، نواصل التنسيق مع الزملاء حول العالم والشركاء المحليين ونوشك على حل أزمة النقص من خلال دعم التصنيع على مستوى العالم ومعالجة المخاوف اللوجستية المحيطة بنقص أشباه الموصلات.

ما هي أهم التحديات التي تواجه هذا القطاع؟

يعمل العديد من الشركاء معاً من أجل تحسين القطاع وأعتقد أن التحديات الرئيسية التي تواجه قطاع قطع غيار السيارات تتمثل بالانتشار الواسع لقطع الغيار المقلدة الرديئة التي تترتب عنها آثار سلبية على المتعاملين والشركات والاقتصاد، بالإضافة إلى تراكم الطلبات لدى سلاسل التوريد العالمية والإنتاج المحدود لقطع الغيار في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي. وتكافح نيسان تدفق قطع الغيار المقلدة من خلال إطلاق حملات توعية تستهدف السائقين حول مخاطر قطع الغيار المقلدة.

وشكّلت مجموعتنا المميزة والمتنامية من الطرازات وقطع الغيار وسمعتنا كشركة سيارات موثوقة أساس نجاحنا، ما أدى إلى تحقيق مبيعات أعلى من المتوقع رغم التحديات التي فرضتها جائحة «كوفيد-19».