جيهان الشورى

اضطراب طيف التوحد

كيف نعرف أن الطفل مصاب بالتوحد؟ هو سؤال متداول على ألسنة الكثير من الآباء والأمهات، الذين يلاحظون اختلاف طفلهم عن الآخرين وتجنبه اللعب معهم، ومن خلال موضوعنا اليوم نحاول توفير أكبر قدر من المعلومات عن طيف التوحد وأعراضه، وما هي طرق التعامل الصحيحة مع الطفل المتوحد.

ما هو اضطراب طيف التوحد؟

يعتقد البعض أن التوحد يعني نوعاً من التخلف العقلي، ولا يدركون أن هناك من لديهم هذا الاضطراب ويوصفون بقدرٍ عالٍ من الذكاء، مقارنةً بغيرهم من الأطفال الأسوياء، لذا يجب أن نعلم أنه إذا كان الطفل مصاباً بالتوحد، فهو مختلف عن غيره ليس أكثر، ويمكن تعريف طيف التوحد بأنه اضطراب عصبي متطور يلازم الشخص طوال حياته، ولفظ التوحد يعني عدم قدرة الشخص على التفاعل الاجتماعي أو التواصل اللفظي وغير اللفظي، وينعكس هذا الاضطراب على أنشطة الفرد وأنماطه السلوكية غير المعتادة، ولكنه في النهاية يختلف من حيث الشدة والأعراض من شخص لآخر.

اقرأ أيضاً: ما هي أعراض فقر الدم عند الأطفال وكيفية علاجها؟

هل المتوحد لديه إعاقة ذهنية؟

هناك الكثير من أطفال التوحد لديهم مواهب ومهارات تفوق الأطفال الأسوياء، وقد أظهر العديد منهم تقدماً ملحوظاً في بعض المجالات، وخاصةً تلك المرتبطة بالابتكار، حيث ينفصل عن المجتمع ولا ينشغل بما يشغل الآخرين، ليجد متسعاً من الوقت لديه للإبداع، لذا يمكننا اعتبار الطفل المصاب بالتوحد مختلفاً عن غيره في طريقة التعامل والتصرف في المواقف وأيضاً في طريقة التعلم، ليس أكثر.

أخبار ذات صلة

صعود طفيف في سعر الدولار في تركيا اليوم الجمعة 13 يناير 2023
صعود أسعار النفط اليوم الجمعة 13 يناير 2023

كيف نعرف أن الطفل مصاب بالتوحد؟

نتعرف هنا على أعراض التوحد التي من خلالها يتعرف الوالدان على طبيعة الطفل، وهل الطفل مصاب بالتوحد بالفعل أم لا؟ ويمكن سرد الأعراض في عدة نقاط مهمة تحتاج لملاحظة الأبوين عن قرب، وهي: