أحمد مسعود

الخدمات التي يقدمها البنك المركزي السعودي

يبحث عدد من المواطنين والمواطنات داخل المملكة العربية السعودية عن ما هي الخدمات التي يقدمها البنك المركزي السعودي، حيث أصبح هذا الأخير واقعاً ملموساً، تناسباً مع صدور قرار يفيد أن البنك المركزي هو المسؤول عن وضع السياسة النقدية في السعودية، هذا بجانب توضيح علاقات الحكومة مع الجهات الدولية، وفي هذا المقال سوف نعرض لكم أهم الخدمات والمهام التابعة للبنك المركزي السعودي بالتفصيل المناسب.

نبذة عن البنك المركزي السعودي

قبل التعرف إلى الخدمات التي يقدمها البنك السعودي ينبغي علينا أولاً الإشارة إلى أن البنك المركزي السعودي كان يلقب سابقاً باسم (مؤسسة النقد العربي السعودي).

تم تأسيس البنك المركزي السعودي عام 1952م، ويرمز للبنك بـ(SAMA) وهو اختصار لـSaudi Arabian Monetary Authority أي المصرف المركزي بالمملكة العربية السعودية.

مع بداية إنشاء البنك المركزي السعودي لم يكن هناك أي نظام مالي للمملكة، وكانت العملات الأجنبية هي المستخدمة في التعاملات التجارية، هذا بجانب العملات السعودية الفضية.

ومن الجدير بالذكر أن البنك المركزي يحتفظ باختصار (SAMA) نظراً لأهميته التاريخية ومكانته العالمية والمحلية.

أخبار ذات صلة

صعود طفيف في سعر الدولار في تركيا اليوم الجمعة 13 يناير 2023
صعود أسعار النفط اليوم الجمعة 13 يناير 2023

كما أن البنك يحتفظ بجميع الأوراق النقدية والعملات الفضية من جميع الفئات طالما أنها تحمل مسمّى مؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي السعودي) وذلك فيما يخص القوة القانونية أو القوة الإبرائية.

أقرأ أيضاً.. خطوات التقديم على قرض فوري بدون تحويل الراتب من منصة سلفة بالسعودية

الخدمات التي يقدمها البنك المركزي السعودي

يقوم البنك المركزي السعودي بتقديم مجموعة من الخدمات العامة، وكذلك خدمات لشُركاء الأعمال كالتالي: