احمد محمد

يعتبر حساب المواطن، برنامجاً مُقدماً من قبل الحكومة السعودية للمواطنين أصحاب الدخول المُنخفضة والمتوسطة المحتاجين إلى الدعم المادي، ويتم الحصول على هذا الدعم في العاشر من كل شهر ميلادي.

يمكن التحقق من استحقاق الدعم عبر حساب المواطن بمجرد ظهور النتائج على حساب المواطن رسمياً، وإعلان أسماء المقبولين بالبرنامج، حيث يترقب ملايين المواطنين السعوديين المرحلة الجديدة، بعد أن تعدى عدد المسجلين في البرنامج 21 مليون مواطن سعودي.

كيف أتحقق من استحقاق الدعم؟

يمكنك معرفة استحقاقك من عدمه عن طريق حاسبة البرنامج فقط عبر الموقع الإلكتروني لحساب المواطن اضغط هنا، ثم ملء الحقول لتظهر لك النتيجة.

ونشر الموقع فيديو لتوضيح طريقة استخدام الآلة الحاسبة التقديرية.

ما هو برنامج حساب المواطن؟

أنشئ برنامج حساب المواطن لحماية الأسر السعودية من الأثر المباشر وغير المباشر المتوقع من الإصلاحات الاقتصادية المختلفة، والتي قد تتسبب بعبء إضافي على بعض فئات المجتمع.

أخبار ذات صلة

صعود طفيف في سعر الدولار في تركيا اليوم الجمعة 13 يناير 2023
صعود أسعار النفط اليوم الجمعة 13 يناير 2023

يعيد البرنامج توجيه المنافع الحكومية للفئات المستحقة لها بالشكل الذي يؤدي إلى تشجيع الاستهلاك الرشيد، ويضمن توجيه الدعم بشكل فعال للفئات المستحقة المختلفة، حيث سيتم توفير الدعم بشكل نقدي يحول مباشرة للمستفيدين المستحقين.

وتحرص الحكومة السعودية على توفير الخدمات والاحتياجات اللازمة بتكلفة ملائمة لجميع المواطنين، إلا أن آلية الدعم السابقة لمنتجات الطاقة والمياه شملت جميع المستهلكين، مع تفاوت استهلاكهم. عبر حساب المواطن، يهدف البرنامج إلى رفع كفاءة الدعم الحكومي عبر إعادة توجيه الدعم ليركز في دعمه على الفئات الأكثر استحقاقاً، وذلك لتقليل الهدر ورفع كفاءة الاستهلاك.

اقرأ أيضا.. كيفية تقديم اعتراض مالي في حساب المواطن 1443 والفرق بينه وبين اعتراض الأهلية

ما أهداف برنامج حساب المواطن؟