هشام صبحي

شهدت ليلة الثلاثاء إقامة أول مباراتين من مباريات ذهاب دور الـ16 بدوري أبطال أوروبا، وعرفتا فوز باريس سان جيرمان على مضيفه ريال مدريد في ملعب «بارك دي برانس» بهدف نظيف، فيما أكرم مانشستر سيتي مضيفه سبورتينغ لشبونة بخماسية نظيفة.

ويعود الفضل في فوز باريس سان جيرمان على ريال مدريد، لنجمه الفرنسي كيليان مبابي، الذي سجل هدف الانتصار في الدقيقة الـ90. في حين تناوب على تسجيل أهداف فوز مان سيتي ضد سبورتينغ لشبونة كل من برناردو سيلفا بثنائية في الدقيقتين الـ17، والـ44، ورياض محرز في الدقيقة السابعة، ورحيم سترلينغ في الدقيقة الـ58.

اقرأ أيضاً.. ملحمة نارية بين إنتر وليفربول في أبطال أوروبا

وشهدت المباراتان مجموعة من الحقائق والأرقام البارزة نستعرضها معكم في هذه المساحة:

ـ شارك كيليان مبابي في تسجيل هدف واحد على الأقل في كل من آخر 7 مباريات له في دوري أبطال أوروبا (5 أهداف، 4 تمريرات حاسمة)، معادلاً الرقم القياسي للاعب فرنسي في المسابقة، والمسجل باسمه أيضاً بين مايو وديسمبر 2017.

ـ مانشستر سيتي هو أول فريق في تاريخ دوري أبطال أوروبا، يتقدم برباعية نظيفة في الشوط الأول لمباراة الذهاب في مراحل خروج المغلوب.

أخبار ذات صلة

رايان اير: مشاكل قطاع الطيران سوف تستمر خلال فصل الصيف
جيرونا يقتنص بطاقة العودة للدوري الإسباني من عقر دار تينيريفي

ـ سجل كيليان مبابي أكثر هدف متأخر لباريس سان جيرمان في دوري أبطال أوروبا (93 دقيقة و14 ثانية)، منذ أن سجل بليز ماتويدي (93 دقيقة و 44 ثانية) في ذهاب ربع النهائي ضد برشلونة في 2 أبريل 2013.

ـ أصبح مانشستر سيتي هو الفريق الـ14 الذي يسجل 200 هدف في دوري أبطال أوروبا، استغرق الأمر منهم 97 مباراة فقط للوصول إلى هذا الإنجاز، أي أقل من جميع الفرق الـ13 الأخرى في المسابقة.

ـ فشل ليونيل ميسي في تسجيل 5 من 23 ركلة جزاء نفذها في دوري أبطال أوروبا، أكثر من أي لاعب آخر بالمسابقة منذ أن بدأت شبكة «أوبتا» في جمع البيانات في موسم (2003/2004). وكانت هذه أول مرة يفشل فيها بتسجيل ركلة جزاء ضد ريال مدريد (6 ركلات جزاء من أصل 7).

ـ سدد ريال مدريد تسديدة واحدة فقط في الشوط الأول في مباراة بدوري أبطال أوروبا، لأول مرة منذ أبريل 2014 ضد بوروسيا دورتموند.

ـ لعب كريم بنزيمة مباراته رقم 100 كأساسي في دوري أبطال أوروبا مع ريال مدريد، معادلاً كريستيانو رونالدو.

ـ سدد ريال مدريد فقد 3 تسديدات ضد باريس سان جيرمان، وهو أدنى حصيلة له في مباراة بدوري أبطال أوروبا منذ موسم (2003/2004). واستقبلت مرماه 21 تسديدة، وهو أكبر فارق سلبي بين المحاولات والاستقبال منذ ذلك الحين في مباراة واحدة في المسابقة (ـ18).