أحمد مسعود

متى يكون الاسهال خطيراً عند الاطفال

يُعتبر الإسهال من أكثر الأعراض المرضية شيوعاً عند الأطفال في مختلف أنحاء العالم، ما جعل عدداً كبيراً من الأشخاص يتساءلون: «متى يكون الاسهال خطيراً عند الأطفال؟».

والإسهال يعني خروج البراز الرخو بشكل متكرر ومستمر مع احتمالية احتوائه على دم أو مخاط في بعض الأحيان، وبشكل عام يصعب تحديد ما إذا كان الاسهال خطير أم لا بسبب اختلاف قوام البراز عند الأطفال حسب أعمارهم المختلفة ونظامهم الغذائي، ومن خلال السطور التالية سنستعرض معكم الحالات التي يكون فيها الإسهال خطير عند الأطفال والأسباب المؤدية إليها بالتفصيل المناسب.

ما المقصود بالإسهال؟

قبل الحديث عن متى يكون الاسهال خطير عند الاطفال يجب أن نشير إلى أن الإسهال عبارة عن تغيير يحدث في قوام البراز ويقوم بتحويله إلى سائل رخو وقد يصاحبه مخاط أو دم، أو هو عبارة عن زيادة عدد مرات خروج البراز إلى أكثر من مرتين أو ثلاث مرات عن المعتاد.

تجدر الإشارة إلى أن الأطفال الرضع قد يخرجون البراز بمعدل مرتين إلى 5 مرات في اليوم الواحد.

ولا يُعد الإسهال مرضاً مستقلاً، وإنما هو أحد الأعراض المصاحبة لحالات مرضية عدة وكثيراً ما يكون عند الاطفال من عمر ستة أشهر وسنتين أمّا الأطفال الأقل من 6 أشهر فنادراً ما يتم إصابتهم بالإسهال بسبب المناعة المكتسبة من الأم عن طريق المشيمة.

وعلى الرغم من كونه كثير الانتشار عند الاطفال إلا أن خطورته تظل محدودة مثل إصابة الطفل بالجفاف الذي يؤدى إلى عدم توازن الماء والأملاح في جسمه، وتزداد هذه الخطورة عند الأطفال دون الخامسة نظراً لارتفاع نسبة الماء في أجسامهم.

أخبار ذات صلة

صعود طفيف في سعر الدولار في تركيا اليوم الجمعة 13 يناير 2023
صعود أسعار النفط اليوم الجمعة 13 يناير 2023

هذا وينقسم الإسهال بشكل عام إلى نوعان وهم: