احمد محمد

تعتبر القهوة من أكثر المشروبات الساخنة المفضلة لدى الكثيرين لما تمتاز بها من خصائص، حتى إن العالم أصبح يحتفل باليوم العالمي للقهوة والذي يوافق 1 أكتوبر من كل عام.

وتغزل الكثير من المطربين في القهوة، حيث غنا لها أسمهان وفيروز وغيرهما من المطربين، وفي التقرير التالي نرصد فوائد القهوة على صحة الإنسان.

ما هو أصل القهوة؟

القهوة مشروب يعد من بذور البن المحمصة، وينمو في أكثر من 70 دولة، خصوصاً في المناطق الاستوائية في أمريكا الشمالية والجنوبية وجنوب شرق آسيا وشبه القارة الهندية وأفريقيا.

ويعتبر البن الأخضر هو ثاني أكثر السلع تداولاً في العالم بعد النفط الخام، وذلك نظراً لاحتوائها على الكافيين، خاصة وأن لها تأثيراً منبهاً قوياً، وتعتبر القهوة من المشروبات الأكثر شعبية على مستوى العالم.

من المعتقد أن أجداد قبيلة الأورومو في إثيوبيا، كانوا هم أول من اكتشف وتعرف على الأثر المنشط لنبات حبوب القهوة، وظهر أقرب دليل موثوق به سواء على شرب القهوة أو معرفة شجرة البن، في منتصف القرن الخامس عشر، في الأديرة الصوفية في اليمن في جنوب شبه الجزيرة العربية.

وانتشرت القهوة من إثيوبيا إلى اليمن ومصر وشبه الجزيرة العربية، وبحلول القرن الخامس عشر وصلت إلى أرمينيا وبلاد فارس وتركيا وشمالي أفريقيا، وانتشرت القهوة من العالم الإسلامي، إلى إيطاليا، ثم إلى بقية أوروبا وإندونيسيا وإلى الأمريكتين.

أخبار ذات صلة

صعود طفيف في سعر الدولار في تركيا اليوم الجمعة 13 يناير 2023
صعود أسعار النفط اليوم الجمعة 13 يناير 2023

ما هي فوائد القهوة الصحية؟

لا يقتصر ما يقدمه فنجان القهوة لليقظة والتركيز فقط، بل تحتوي القهوة على العديد من العناصر الغذائية الجيدة لصحة الجسم بالكامل، وتعتبر القهوة من أغنى المصادر الطبيعية بالكافيين، الذي يعد المسؤول الأساسي عن فوائد القهوة المتمثلة بزيادة نشاط الدماغ ومستويات الطاقة في الجسم، ويحتوي فنجان القهوة على العناصر التالية:
    تتشابه القهوة الخالية من الكافيين، مع القهوة العادية من حيث المذاق والقوام، إلا أنها تحتوي على كمية قليلة جداً من الكافيين، ولا تزال تحتوي على المركبات الفعّالة والمفيدة الموجودة في القهوة العادية، والتي توفّر الفوائد الصحية للجسم.