أحمد مسعود

الشوكولاتة التي يمكن أكلها في نظام الكيتو

يتساءل عدد كبير من الأشخاص: «ما نوع الشوكولاتة التي يمكن أكلها في نظام الكيتو؟»، فمن المعروف أنه ليست جميع أنواع الشوكولاتة مسموح بها في نظام الكيتو دايت، إذ أن النوع المسموح به هو الشكولاتة الداكنة الخام فقط، ويرجع السبب في ذلك إلى احتوائها على عناصر من الفيتامينات والمعادن والألياف بكميات كبيرة مقارنةً بنسبة ضئيلة من الكربوهيدرات، أضف إلى ذلك كونها تحتوى على نسبة منخفضة للغاية من السكر، وبالتالي فهي لا تؤدي إلى ارتفاع هرمون الأنسولين في الدم، لذلك يُطلق على هذا النوع شوكولاتة كيتو دايت، ومن خلال السطور التالية سوف نتعرف على كل ما يدور حولها بالتفصيل.

ما نوع الشوكولاتة التي يمكن أكلها في نظام الكيتو؟

كما أشرنا سابقاً، إن شوكولاتة دايت الداكنة هي تلك التي يمكن أكلها في نظام الكيتو، وهي عبارة عن مزيج بين السكر والدهون والكاكاو، وهي على عكس شوكولاتة الحليب، إذ يتم تصنيع الشوكولاتة الداكنة من مواد صلبة قليلة، وتكون خالية من الحليب وتحتوي على نسبة أقل من السكر، بالإضافة إلى نسبة أكبر من الكاكاو.

في كثير من الأحيان يتم إدخال نسبة من السكر إلى مكونات الشوكولاتة الداكنة من أجل موازنة مرارة الكاكاو، ومع ذلك يُفضل مجموعة كبيرة من عشاق الشوكولاتة تناولها خام دون إضافة إليها أي من السكر أو الحليب.

أخبار ذات صلة

صعود طفيف في سعر الدولار في تركيا اليوم الجمعة 13 يناير 2023
صعود أسعار النفط اليوم الجمعة 13 يناير 2023

وبالتالي شوكولاتة دايت الداكنة تشبه إلى حد كبير القهوة البلاك BLACK، التي يتم صناعتها دون أي إضافات، أو مكسبات طعم، أضف إلى ما سبق أن طعم المرارة في الكاكاو ليس كثيفاً أو طاغياً.

ومن الجدير بالذكر هنا أن مكونات شوكولاتة دايت الداكنة غير متشابهه، ولكن تختلف نسبة كل من السكر والكاكاو إلى حد كبير وفقاً للعلامة التجارية المنتجة، مع الأخذ بالاعتبار أن المعيار الأساسي في تحديد مقدار جودة الشوكولاتة الداكنة، هو نسبة الكاكاو الموجودة في المنتج النهائي.

مكونات الشوكولاتة التي يمكن أكلها في نظام الكيتو

تتكون الشوكولاتة الداكنة عالية الجودة التي يمكن أكلها في نظام الكيتو على ما لا يقل عن 70% من الكاكاو، وفي غالب الأمر ما تكون نسبة السكر قليلة.

كما يدخل في مكونات الشوكولاتة الداكنة مجموعة من أهم مضادات الأكسدة التي تعرف بـ الفلافونويد، وهي عبارة عن مضادات قوية تتواجد داخل الأطعمة النباتية.

يُذكر أن شوكولاتة الداكنة متنوعة الفوائد الصحية، فهي تعمل على خفض خطورة الإصابة بأمراض القلب، بالإضافة إلى تعزيز وظائف المخ.

ولكي نكون أكثر دقة، يتكون كل 28 جرام من شوكولاتة دايت الداكنة على: