أحمد مسعود

5 خطوات رئيسية للحصول على ما تحتاجه في أي مفاوضات مع أرباب العمل

يرغب الكثيرون في معرفة أفضل 5 خطوات رئيسية للحصول على ما تحتاجه في أي مفاوضات مع أرباب العمل، فالتفاوض أو المفاوضة ما هو إلا نوع من أنواع النقاش الذي يُستخدم في حل النزاعات والوصول إلى حل مشترك بين طرفين أو أكثر، وفي غالب الأمر ينتج عن هذه المفاوضات نوع من أنواع التسوية، إذ يقوم كل طرف بتقديم بعض التنازلات لصالح الطرف أو الأطراف الأخرى.

يخشى الكثير من الأشخاص الدخول في مفاوضات مع أرباب الأعمال نظراً لعدم فهم طبائعهم، أو أن يكون السبب في ذلك ضعف في شخصية الموظف، حيث تختلف طريقة التعامل مع أرباب الأعمال عن التعامل مع مديري المدرسة أو الجامعة، فالحياة العملية تختلف اختلافاً كلياً، لذلك من خلال هذا المقال سوف نعرض أفضل 5 خطوات رئيسية للحصول على ما تحتاجه في أي مفاوضات مع أرباب العمل.

5 خطوات رئيسية للحصول على ما تحتاجه في أي مفاوضات مع أرباب العمل

  1. افهم ما تطلبه ولماذا

ليس هناك مانع من الدخول في مناقشة تفاوضية مع رئيسك أو مدير العمل والتحدث معه في كل ما يضايقك أو من أجل الحصول على شيء ما، ولكن من المهم قبل ذلك كله أن تفهم وتعي جيداً الأمور التي تطلبها ولماذا تطلبها، وذلك في إطار المناقشة.

العبرة دائماً ما تكون بطريقة وأسلوب النقاش، فكثيراً ما نجد أن المناقشات الناجحة هي تلك التي تكشف عن الحقائق بأسلوب لائق وجميل، كما يجب إيصال المعلومة إلى مديرك داخل إطار المستوى الوظيفي بينك وبين رئيسك في العمل، شارحاً له بمنتهى اللباقة كل ما تريد الحصول عليه.

  1. كن مستعداً

أخبار ذات صلة

صعود طفيف في سعر الدولار في تركيا اليوم الجمعة 13 يناير 2023
صعود أسعار النفط اليوم الجمعة 13 يناير 2023

الاستعداد للتفاوض ضمن أفضل 5 خطوات رئيسية للحصول على ما تحتاجه في أي مفاوضات مع أرباب العمل، فمن الضروري على الموظف الاستعداد الجيد قبل الدخول في مناقشة بينه وبين رئيس العمل، ويكون ذلك عن طريق التدريب والتمرن على المفاوضة.

وفي سبيل ذلك يمكنك البدء بالتمرن مع أحد أصدقائك أو زملائك في العمل، وأحرص دائماً على ألا يكون لديك الكثير من الأمور لتخسره في هذه المفاوضات، حيث أن الهدف هنا هو التمرن وليس الفوز، إذ أنه من الوارد جداً الخسارة في البداية.

وفيما يلي أهم الأدوات التي تساهم في التحضير للمفاوضات: