أحمد مسعود

شروط إثبات النسب في نظام الأحوال الشخصية السعودي الجديد

يرغب عدد كبير من المواطنين في التعرف على شروط إثبات النسب في نظام الأحوال الشخصية السعودي الجديد، وذلك عقب أن أعلنت الحكومة السعودية عن سن مجموعة من القوانين الجديدة التي تتعلق بنظام الأحوال الشخصية للمواطنين السعوديين، الذي ينظم العلاقات بين الأفراد ببعضهم البعض، وكل ما يتعلق بأمور الزواج والنسب والطلاق والمصاهرة والولادة والميراث والحضانة، وغيرها من الحقوق والقوانين التي تم سنها وفقاً لأحكام الشريعة الإسلامية.

ومن خلال السطور التالية سوف نتعرف على كافة التفاصيل التي تتعلق بهذا النظام، وتحديداً شروط إثبات النسب في نظام الأحوال الشخصية السعودي الجديد.

المقصود بنظام الأحوال الشخصية

قبل أن نتطرق بالحديث عن شروط إثبات النسب في نظام الأحوال الشخصية السعودي الجديد، يجدر بنا الإشارة إلى أن نظام الأحوال الشخصية عبارة عن مجموعة من القوانين التي تتعلق بالأحوال الشخصية للمواطنين والمقيمين داخل المملكة العربية السعودية.

يعمل نظام الأحوال الشخصية على تحديد جميع التفاصيل والمعلومات التي تتعلق بأمور الزواج وما يندرج تحته من أمور مثل المهر والوصايا، وغيره.

كما يقوم هذا النظام بتحديد كل ما يتعلق بالطلاق وما يترتب على من آثار مثل النفقة وغيرها من الأمور الأخرى.

أخبار ذات صلة

صعود طفيف في سعر الدولار في تركيا اليوم الجمعة 13 يناير 2023
صعود أسعار النفط اليوم الجمعة 13 يناير 2023

كذلك يحدد نظام الأحوال الشخصية كافة التفاصيل الخاصة بأحكام الإرث والميراث ونحوه.

في الفقه يُطلق على نظام الأحوال الشخصية اسم «أحكام الفرائض»، إذ يتم سنة في إطار أحكام الشريعة الإسلامية وفقاً للقرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة.

ما هي شروط إثبات النسب في نظام الأحوال الشخصية السعودي الجديد؟

من خلال ما يلي نعرض لكم شروط إثبات النسب في قانون الأحوال الشخصية السعودي الجديد، إذ يشترط لثبوت النسب بالإقرار بالبنوة مجموعة من الشروط التي حددتها الحكومة السعودية، والتي تتمثل فيما يلي: