احمد محمد

بدأ اليوم الأحد 20 مارس 2022، تطبيق نظام الانضباط الوظيفي في المملكة العربية السعودية والذي تم إقراره منذ 180 يوماً وتم نشره في الجريدة الرسمية، والذي يهدف إلى حماية الوظيفة العامة، وضمان سير المرفق العام بانتظام، وحسن أداء الموظف لعمله.

ومع بداية تطبيق نظام الانضباط الوظيفي اليوم الأحد تصدرت الضوابط الجديدة محركات البحث لمعرفة المزيد عن النظام الجديد، وفي التقرير التالي نوضح ما هو نظام الانضباط الوظيفي.. وما هي الضوابط المنظمة لنظام الانضباط الوظيفي.

ما هو نظام الانضباط الوظيفي؟

يهدف نظام الانضباط الوظيفي الجديد، في المملكة العربية السعودية إلى حماية الوظيفة العامة، وضمان سير المرفق العام بانتظام، وحسن أداء الموظف لعمله، ويسري على جميع الموظفين عدا من يعملون وفقاً لأنظمة ينظم فيها الجزاء بقواعد خاصة فيعاملون وفقاً لتلك القواعد، وفي حدود أحكامها.

ما هي ضوابط نظام الانضباط الوظيفي؟

وفقاً للمادة الرابعة من نظام الانضباط الوظيفي في السعودية، لا يجوز إيقاع أي جزاء على الموظف إلّا بعد التحقيق معه، ومواجهته بالمخالفة المنسوبة إليه، وسماع أقواله، وتحقيق دفاعه، وإثبات ذلك كتابة في محضر، على أن يكون القرار الصادر بإيقاع الجزاء مسبباً.

ويمنع النظام شغل الوظيفة لمن صدر في شأنه حكم أو قرار بالفصل من الخدمة، سواء بطريق التعيين، أو التعاقد، أو الترقية، أو النقل، إلّا بعد تحصن القرار بفوات مواعيد الطعن عليه أو بعد اكتساب الحكم الصفة النهائية.

اقرأ أيضاً.. وظائف الحرس الوطني في السعودية.. كل ما تريد معرفته عن طريقة التقديم والشروط

أخبار ذات صلة

صعود طفيف في سعر الدولار في تركيا اليوم الجمعة 13 يناير 2023
صعود أسعار النفط اليوم الجمعة 13 يناير 2023

ما هي عقوبات نظام الانضباط الوظيفي؟

أشارت المادة الخامسة من نظام الانضباط الوظيفي الجديد في المملكة إلى أن كل موظف ثبت ارتكابه مخالفة مالية أو إدارية أو مسلكية مما يعد إخلالاً بواجب من واجباته الوظيفية، يطبق عليه الجزاء المنصوص عليه في النظام، وذلك دون إخلال بالحق في رفع دعوى الحق العام، أو دعوى الحق الخاص.

المادة السادسة الجزاء الذي يجوز إيقاعه على الموظف وهو: