أ ب

قال وزير الخارجية اللبناني عبدالله بو حبيب، الجمعة، إن لبنان مستعد للتعاون مع قبرص لاستغلال احتياطيات الغاز المحتملة في المياه بين البلدين الواقعين في شرق البحر المتوسط. تصريحات بو حبيب تأتي بالرغم من أن اتفاق الحقوق البحرية لم يتم إتمامه رسمياً. كان لبنان وقبرص قد وقعا عام 2007 اتفاقية لتحديد المناطق الاقتصادية الخالصة البحرية لكل منهما، لكن البرلمان اللبناني لم يصدق على تلك الاتفاقية بعد بسبب النزاع الحدودي البحري المستمر بين لبنان وإسرائيل.

رغم ذلك، قال بو حبيب بعد محادثات مع نظيره القبرصي في نيقوسيا «مع قبرص لا توجد مشكلة، بمجرد اكتشاف الغاز، سنكون مستعدين للذهاب، وإتمام الاتفاق... تحدثنا عن ذلك، ويمكنني أن أؤكد لكم أن لبنان مستعد لذلك». تأتي تصريحات وزير الخارجية اللبناني في وقت تسعى أوروبا إلى الحصول على مصادر جديدة للطاقة للتوقف بشكل تدريجي عن الاعتماد على الغاز الطبيعي الروسي في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا. كانت قبرص قد أصدرت تراخيص تنقيب استكشافي لشركة «إكسون موبيل» وشريكتها ”قطر للبترول”، واتحاد يضم ”توتال” الفرنسية للطاقة و«إيني» الإيطالية، وكذلك شركة «شيفرون» وشريكتها «شل»، في معظم قطاعاتها الـ13 في منطقتها الاقتصادية الخالصة قبالة ساحلها الجنوبي. شمالاً، تواجه قبرص تحدياً كبيراً يتمثل في تركيا التي تزعم سيادتها وملكيتها لجزء كبير من المنطقة الاقتصادية القبرصية الخالصة، وكانت قد أرسلت سفن مسح ترافقها سفن حربية للمنطقة، ما أثار إدانة الاتحاد الأوروبي لأن قبرص عضو في التكتل.

إقرأ أيضاً.. 10 من معتقلي القاعدة يفرون من سجن شرقي اليمن

أخبار ذات صلة

عبدالفتاح البرهان: لا نقبل المساعدات المشروطة وعلاقتنا مع إسرائيل لم تنقطع
سقوط طائرة مقاتلة مصرية أثناء تنفيذ إحدى الأنشطة التدريبية

كما قال بو حبيب إن مقترح الوساطة الأمريكية المكتوب الذي قدم في وقت سابق من العام- ويهدف إلى تسوية النزاع اللبناني الإسرائيلي ”ما زال غير كاف” رغم أنه أفضل بكثير من المحاولات السابقة. وأضاف أن الحكومة اللبنانية ونوابها «متفقون جميعاً» على ما يريدون من صفقة مع إسرائيل. وتابع «لذلك نأمل أن نرد على الأمريكيين قريباً وأن يكون رداً واحداً