يوسف أبوسيفين

تعمل شركة نيكون Nikon المعروفة بإنتاجها للكاميرات والمعدات البصرية على اتخاذ خطوة تحول مؤسسية قد تجعلها أقل شهرة وتحولها كموردة للمكونات لشركات أخرى.

تأسست نيكون عام 1917، جلبت الشركة بمفردها كاميرات عالية الجودة للجماهير، وانضمت إلى صفوف سوني وتويوتا وغيرها من العلامات التجارية، التي جعلت اليابان ثاني أكبر اقتصاد في العالم منذ عقود فقط من تحت أنقاض الحرب. لكن ظهور الهواتف الذكية وتقنيات صناعة الرقائق الأكثر تقدماً، أثر على الإيرادات التي تقلصت بنحو 50% عن ذروة عام 2013 البالغة تريليون ين (8 مليارات دولار).

قال الرئيس التنفيذي توشيكازو أوماتيت في مقابلة نقلها موقع بلومبيرغ «يعتقد معظم الناس أننا شركة كاميرات، ولكن تاريخياً عندما تأسسنا قمنا بتوريد قطع غيار لشركات أخرى. الآن، الخط الفاصل بين النشاط التجاري للمستهلك والنشاط التجاري بين الشركات».

ولعكس هذا الاتجاه، يسعى أوماتيت إلى إعادة وضع نيكون كمزود لمكونات صناعة الرقائق والمواد المتقدمة ومنتجات الرعاية الصحية، جنباً إلى جنب مع الخدمات ذات الصلة للاحتفاظ بوجودها في سوق الكاميرات الرقمية.

في خطة نيكون متوسطة الأجل التي تم الإعلان عنها الأسبوع الماضي، استهدف الرئيس التنفيذي تحقيق أرباح تشغيلية تبلغ 70 مليار ين (55 مليون دولار) من مبيعات تبلغ 700 مليار ين في السنة المالية 2025، بزيادة عن توقعاته البالغة 47 مليار ين و مبيعات 550 مليار ين للسنة المالية المنتهية في 31 مارس الماضي.

أخبار ذات صلة

خطة مبتكرة من ماسك لزيادة إيرادات تويتر
أبل تعتزم تقديم شاشة حاسوب ماك تعمل باللمس

قال أوماتيت إنه خصص 200 مليار ين إلى 300 مليار ين للصفقات كجزء من ذلك سيشمل عمليات الاندماج والاستحواذ، التي ربما تنطوي على أكثر من 100 مليار ين. ولا تتطلب خطة الرئيس التنفيذي للتحول في نيكون أي تخفيضات في عدد الوظائف التي تقدمها الشركة.

وبدلاً من ذلك، يسعى أوماتيت إلى إعادة تدريب موظفي الشركة الذين يبلغ عددهم ما يقرب من 20000 وتركيز مجهودهم على التحوّل الجديد. كما تخطط نيكون لمضاعفة التوظيف المحلي للسنة المالية الحالية إلى 570 موظفاً، وهو أكبر عدد خلال عقد من الزمان. وقال أوماتيت «نحن بحاجة إلى المزيد من الأشخاص ذوي الخبرة والمعرفة والخريجين الجدد».

كما تخطط شركة نيكون للاحتفاظ بدور في النظام البيئي EUV من خلال توفير معدات الفحص والمنتجات القائمة على الضوء وذات الصلة، وفقاً لما ذكره أوماتيت الذي قال «الطلب أكثر بكثير مما كنت أتوقعه، ومنذ العام الماضي، قمنا بزيادة إنتاج» المعدات ذات الصلة بـ EUV."