رضا البواردي ـ أبوظبي

أسعار الصرف وتذاكر الطيران تؤثر على الأسعار

تتصدر دولة الإمارات قائمة أرخص تكاليف للحج على مستوى الدول العربية، بمتوسط 22 ألف درهم، حيث تراوح أسعار حملات الحج في الإمارات لموسم العام الجاري بين 19.5 إلى 24 ألف درهم، حسب نوع الإقامة في الفندق. ووفقاً لحملات حج معتمدة في الدولة، تبلغ كُلفة الفرد شاملة الطيران والتنقل والخيام والمأكل 19.5 ألف درهم في غرفة يسكنها 4 أشخاص، فيما تقدر بنحو 22.5 ألف درهم في غرفة يسكنها 3 أشخاص، وترتفع الكلفة إلى 24 ألف درهم للغرفة التي يسكنها شخصان.

وأظهر رصد لـ«الرؤية» تبايناً واضحاً في متوسط كلفة الحج في الدول العربية، وتلعب مجموعة من العوامل دوراً في تحديد متوسط الكلفة النهائية للحج لكل دولة، في مقدمتها أسعار الصرف، وتذاكر الطيران، ونوع الإقامة الفندقية وتفضيلات الحجاج.

وعلى الرغم من أن الباقة الأساسية للحجاج القادمين من خارج السعودية محددة بـ5600 ريال سعودي فقط شاملة رسوم التأشيرات والتنقلات والضمان الصحي والمأكل والمشرب داخل المشاعر، فإن الكلفة تتضاعف 3 إلى 4 مرات على أقل تقدير على الحجاج القادمين من بلدان عربية.

أخبار ذات صلة

«إياتا»: 84.6% زيادة في حركة المسافرين بالشرق الأوسط خلال نوفمبر
ألمانيا الأبطأ أوروبياً في تعافي الطيران من جائحة كورونا

الباقات

وترجع الأسباب الرئيسية لتباين أسعار الالتحاق بحملات الحج بين البلدان العربية في أن تلك الباقات لا تشمل تذاكر الطيران، والتي ترتفع أسعارها بشكل لحظي حسب نوع الخطوط الجوية وبعدها عن الأراضي المقدسة، إضافة إلى حجز الفنادق داخل المملكة والتي تختلف بقربها أو بعدها عن الحرمين والطاقة الاستيعابية للغرفة الواحدة.

كما تتباين أسعار حملات الحج لموسم العام الجاري بين الدول العربية، حسب متغيرات عدة أهمها ارتفاع أسعار الدولار الأمريكي المرتبط بالريال السعودي مقابل العملات العربية، وارتفاع أسعار كلفة الطيران، ولا سيما في ذروة موسم الحج والتي تراوح بين 15% و20% من الكلفة، واختيار الحجاج بين باقات مقدمة من مكاتب السفر وحملات حجاج سواء كانت اقتصادية بسيطة أو متوسطة أو خدمات مترفة.

الكويت الأغلى

يقدر متوسط تكاليف الحج لهذا العام بالنسبة للكويتيين بـ1500 دينار كويتي أي ما يعادل 4900 دولار ويمكن أن تزداد قليلاً حسب الخدمات المقدمة للحجاج.

وتتضمن الكلفة خدمات السفر والطيران والإقامة والسكن ضمن الفنادق أو الخيم المخصصة للحجاج، وخدمات التنقل الداخلية.

وتعد تكاليف الحج المعلن عنها من قبل الاتحاد الكويتي لأصحاب حملات الحج لهذا العام من أعلى تكاليف الحج في دول الخليج، وذلك بسبب الأوضاع الاقتصادية العالمية والمحلية.

سلطنة عمان

تراوح أسعار الحج في سلطنة عمان من 900 ريال عماني إلى 1600 ريال عماني، ما يعني أن الحد الأدنى لحملات الحج في السلطنة يبدأ من 2300 دولار، وتختلف الأسعار وفقاً للشركة التي تقوم بالحجز ومكان الإقامة وكذلك درجة الطيران المحجوزة وغيرها من الخدمات.

مصر

تبدأ رحلات الحج للعام الجاري من 100 إلى 120 ألف جنيه لرحلات الحج الاقتصادي.

وتبدأ أسعار مستوى الحج الاقتصادي من 82500 جنيه وتصل إلى 92500 جنيه، إضافة إلى تذاكر الطيران التي تبدأ من 13 ألف جنيه وتصل إلى 20 ألف جنيه حسب نوع المقعد وموعد السفر.

الجزائر

تراوح أسعار الحج بين نحو 58 و80 مليون دينار جزائري، حسب نوع حملة الحج والخدمات المقدمة، ما يعني أن الكلفة الدنيا للحج تعادل نحو 4 آلاف دولار، ويشكل تراجع قيمة الدينار الجزائري أمام العملات الأجنبية أبرز أسباب ارتفاع كلفة الحج.

تونس

تبلغ كلفة الحج لموسم العام الجاري ما بين 14 و17 ألف دينار تونسي، أي أن الحد الأدنى لرحلات الحج يبلغ نحو 4.5 ألف دولار، وأسهم تراجع قيمة الدينار التونسي مقابل الدولار في ارتفاع تكاليف الحج في تونس للعام الجاري.

ريان مقلان

الكلفة الفعلية

وقال خبراء واختصاصيون في رحلات السياحة والحج لـ«الرؤية» إن الكلفة المعلنة من حملات الحج ليست الكلفة الفعلية التي ينفقها الحاج خلال أداء المناسك، حيث ينفق ما يقارب الـ20% إلى 30% ككلفة إضافية مقابل الهدايا لعائلته وأسرته والتي تقدر بنحو 3500 إلى 5000 ريال سعودي في المتوسط.

وأوضح رئيس مكتب خدمة حجاج أفريقيا في السعودية، ريان مقلان، أن رسوم الحج الرئيسية تنقسم إلى قسمين: حجاج الخارج، وحجاج الداخل، حيث تتوافر باقات لكل نوع يمكن للحاج الالتحاق بها، مشيراً إلى توافر باقة رئيسة في الوقت الحالي للحجاج من خارج السعودية تبلغ كلفتها 5600 ريال سعودي وتغطي خدمات رسوم التأشيرة والخيام والتنقلات والتأمين الصحي والعلاج والتغذية على مدار 6 أيام في الحج والفرش الذي يحتاجه الحاج داخل المشاعر، إلا أن هذا السعر لا يشمل تذاكر الطيران أو حجز الفنادق.

وأضاف «أما باقات حجاج الداخل فتتوزع على 3 باقات تبدأ من 10238 ريالاً سعودياً لحجاج الخيام غير المطورة، و13238 ريالاً لحجاج الخيام المطورة و14737 ريالاً لأبراج منى»، مشيراً إلى أن بعض دول الخليج يعاملون معاملة حجاج الداخل والبعض الآخر يرتئي التعاقد مع شركات خارجية، حيث إن الأمر متروك لهم.

وأشار مقلان إلى أن سعر تذاكر الطيران وحجز الفنادق متروك لحملات الحج المسؤولة عن الحجاج في بلدان العالم والدول العربية، حيث تختلف تلك الأسعار بشكل يومي حسب العرض والطلب ومستوى الرفاهية.

وقدر مقلان متوسط ما ينفقه الحاج أثناء تواجده في المملكة من شراء هدايا لعائلته من مكة المكرمة والمدينة المنورة تحديداً بـ3500 إلى 5000 ريال في المتوسط للمشتريات والهدايا، موضحاً أن بعض الحجاج ينفق أكثر من هذا الرقم بكثير.

باقات متنوعة

من ناحيته، قال أحمد عادل أحد موظفي حملة حج شهيرة في الإمارات، هناك 3 باقات تتوافر لحجاج الإمارات من المواطنين شاملة تذاكر الطيران والتنقل والخيام والمأكل.

وأشار إلى أن كلفة الباقة الأولى تبلغ 19.5 ألف درهم للسكن في غرفة رباعية، والباقة الثانية في الغرفة الثلاثية بـ22.5 ألف درهم، والثالثة في الغرفة المزدوجة بـ24 ألف درهم.

أسعار الصرف

بدوره، قال علي صلاح صاحب شركة سياحة مصرية، إن الأسباب الرئيسية في ارتفاع تكاليف الحج لموسم العام الجاري هو ارتفاع قيمة الريال السعودي المرتبط بالدولار أمام الكثير من العملات ومنها الجنيه المصري، إضافة إلى ارتفاع أسعار تذاكر الطيران بشكل جنوني كلما اقتربنا من الأيام الأخيرة من موسم الحج، عدا عن ارتفاع أسعار الفنادق القريبة من الحرمين في حال اختار الحج تلك الفنادق.

وأشار إلى أن الأسعار تختلف أيضاً حسب تفضيلات الحاج نفسه من الخدمات المقدمة، حيث إن هناك رحلات الحج الاقتصادية والتي يتم خلالها اختيار باقات الحد الأدنى من تذاكر الطيران والفنادق والتنقلات وغيرها، أما في حال اختيار الحاج لباقات الحج السياحي، فإن الأسعار تختلف بمعدل 30% على أقل تقدير.