يوسف أبوسيفين

لا تزال شركة بلاكبيري BlackBerry Limited مستمرة في صنع البرمجيات، وقد أعلنت اليوم عن نمو كبير، وذلك رغم أنها لم تعد لاعباً كبيراً في سوق الأجهزة المحمولة بعد الآن، لكنها لم تختف تماماً بأي حال من الأحوال.

وتستخدم أكثر من 215 مليون مركبة منتجاً أو أكثر من منتجات الشركة، بما في ذلك أكثر من 20 مليون مركبة العام الماضي.

وأكدت شركة الأبحاث المستقلة Strategy Analytics، وجود قفزة كبيرة في إجمالي المركبات المجهزة ببرنامج بلاكبيري، للعثور على هذا المجموع، قارنت عدد منتجات بلاكبيري QNX التي يتم شحنها في سوق السيارات وعدد السيارات التي تحتوي على منتجات وتقنيات بلاكبيري QNX.

ويجمع نظام التشغيل QNX بين مجموعة من ميزات الأمان الحيوية والعديد من الميزات الأخرى، كما تحظى بتقدير كبير عبر شركات السيارات لدرجة أنها تستخدم من قبل شركات مثل بي أم دابليو وتويوتا ومرسيدس بنز وهوندا، في الواقع، ولا يبدو أنها ستكون على وتيرة منخفضة في أي وقت قريباً.

وقال الرئيس التنفيذي والمدير التنفيذي لشركة بلاك بيري جون تشين «تواصل بلاكبيري ريادتها الواضحة في السوق في برامج السيارات المضمنة ذات الأهمية الحيوية للسلامة، مع نمو ثابت في عدد المركبات من أكثر من 16 مليوناً في عام 2013 إلى أكثر من 215 مليوناً اليوم. يسعدنا أن نثق في مصنعي المعدات الأصلية للسيارات والمستوى 1 حول العالم».

وقد أدى هذا النجاح إلى تراكم عائدات حقوق الملكية بما يقرب من 560 مليون دولار في نهاية الربع الأول من السنة المالية 2022.

تقول شركة التكنولوجيا إن 24 من أكبر 25 شركة للسيارات الكهربائية تستخدم برامجها، ولديها خطط كبيرة لتكون جزءاً من ثورة المركبات الذاتية أيضاً، يرى تشين أن هذه هي المرحلة التالية من نمو بلاك بيري.

أخبار ذات صلة

خطة مبتكرة من ماسك لزيادة إيرادات تويتر
أبل تعتزم تقديم شاشة حاسوب ماك تعمل باللمس