د ب أ

شكك أمين عام منتدى الطاقة الدولي جو ماكمونجل، في إمكانية ضخ كميات نفط إضافية من الدول غير الأعضاء في منظمة أوبك. وأكد أن أسعار النفط المرتفعة ستتواصل إذا لم تنته الحرب في أوكرانيا أو لم يدخل الاقتصاد العالمي مرحلة ركود، كونه من غير المحتمل زيادة الإنتاج في الدول غير الأعضاء في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، وذلك وفق تصريحات نقلتها وكالة بلومبيرغ للأنباء عن ماكمونجل في مقابلة مع تلفزيون بلومبيرغ.

وبحسب تقديرات ماكمونجل فإن الطاقة الإنتاجية الإضافية لقطاع النفط في العالم تبلغ نحو مليونَي برميل يومياً، يمكن ضخها فوراً في الأسواق، إلى جانب 3 ملايين برميل يومياً أخرى يمكن أن تكون متاحة خلال فترة من الوقت.

يذكر أن منتدى الطاقة الدولي يعد أكبر تجمع متكرر لوزراء الطاقة في العالم ومقره في العاصمة السعودية الرياض، والمشاركون ليسوا فقط من وكالة الطاقة الدولية ودول أوبك، لكن أيضاً من الجهات الفاعلة الدولية الرئيسية مثل البرازيل والصين والهند والمكسيك وروسيا وجنوب أفريقيا، وتنتج دول المنتدى أكثر من 90% من النفط العالمي وإمدادات الغاز.

أخبار ذات صلة

الرئيس المعيّن لمؤتمر الأطراف COP 28: الإمارات تهدف لاستضافة مؤتمر يركّز على النتائج العملية ويحتوي الجميع ويحقق تحوُّلاً جذرياً في آلية العمل المناخي
انطلاق أعمال منتدى الطاقة العالمي في أبوظبي.. ودعم العمل المناخي يتصدر النقاشات