مصطفى ابراهيم

سجل القطاع العقاري في العاصمة الإماراتية أبوظبي نمواً في عدد الوحدات السكنية والشقق المسلمة في الربع الثاني من العام الجاري 2022، بلغ 4700 وحدة، فيما ارتفعت أسعار الإيجارات بنسبة 5% على أساس سنوي، وسجلت مبيعات الفلل نمواً بنسبة 10% على أساس سنوي.

وبلغ حجم الوحدات المعروضة من الشقق في دبي 7000 وحدة بنهاية الربع الثاني، فيما تم تسليم 520 فيلا جديدة، ويتوقع تسليم 25000 وحدة سكنية بنهاية 2022.

وفي دبي أيضاً بلغ متوسط زيادات الإيجارات ربع السنوية بنسبة 4% للشقق، و6% للفلل، و3% للمكاتب في الربع الثاني.

فيما بلغ متوسط زيادات الإيجارات على أساس سنوي بنسبة 15% للشقق، و23% للفلل، و13% للمكاتب.

وارتفعت أسعار إيجارات الشقق في الإمارات الشمالية بنسبة 1% في الربع الثاني من عام 2022، فيما بلغ متوسط التغيير السنوي 4% فيها، وسجلت أسعار إيجارات المكاتب في الشارقة ارتفاعاً بنسبة 3% خلال الأشهر الثلاثة الماضية، وسجلت الشارقة أيضاً متوسط زيادة أسعار إيجارات المكاتب بنسبة 5%.

أخبار ذات صلة

الأسهم العالمية تتجه نحو تحقيق مكاسب أسبوعية
لوسيد تتجاوز هدفها وتنتج 7 آلاف سيارة كهربائية 2022

وأظهر تقرير شركة «أستيكو» لإدارة العقارات، مواصلة القطاع العقاري في دولة الإمارات أدائه القوي خلال الربع الثاني من العام الحالي، بالرغم من التداعيات غير المسبوقة والمخاوف المتصاعدة المتعلقة بالتضخم عالمياً.

وذكرت الشركة في تقرير بعنوان "سوق العقارات في الإمارات العربية المتحدة» للربع الثاني من عام 2022"، الصادر اليوم الأربعاء، أن التوترات الجيوسياسية التي شهدها العالم أدت إلى تعزيز مكانة دولة الإمارات كوجهة آمنة للسياحة والعيش والعمل والاستثمار والتعليم.

كما ربط التقرير، الطلب المتزايد على العقارات بالإصلاحات الحكومية الاستباقية بما في ذلك طرح الإقامة الذهبية، والمضي قدماً نحو الاقتصاد الرقمي.

سوق الإسكان في أبوظبي

وحسب التقرير، سجل سوق الإسكان في أبوظبي تسليم ما يقرب من 1300 وحدة سكنية في الربع الثاني من عام 2022، موزعة على مناطق مختلفة من أبوظبي، مع تركيزها بشكل خاص على شاطئ الراحة وجزيرة الريم.

المشاريع الجديدة

وكان هناك ارتفاع ملحوظ في إطلاق المشاريع الجديدة في النصف الأول من عام 2022، تقدمت العديد من المشاريع الأخرى فعلياً إلى مرحلة التخطيط ومن المتوقع أن تبدأ بمرحلة الإنشاء خلال ال 6 إلى ال 12 شهراً القادمة.

وتقع غالبية هذه المشاريع في شاطئ الراحة وجزيرة ياس وجزيرة الريم. بينما من المتوقع أن يتم تسليم إجمالي 3400 شقة بحلول نهاية هذا العام في الإمارة.

وعلى غرار الفترة ذاتها من العام الماضي، بقيت أسعار إيجارات الشقق من دون تغيير يُذكر، وإن كانت بعض المشاريع عالية الجودة قد شهدت عقود إيجار جديدة بأسعار أعلى من السوق. من ناحية أخرى، يواصل بعض الملاك طرح عروض إيجارات مخفضة وحوافز جذابة لضمان سرعة الإشغال.

وأظهر التقرير مواصلة الفلل ومنازل التاون هاوس استقطاب مستويات عالية من الطلب، لا سيما في مجمعات الفلل المتطورة في جزيرة السعديات وجزيرة ياس. وعلى الرغم من الركود النسبي خلال هذا الربع من السنة، فقد ارتفعت أسعار إيجارات الفلل بنسبة 5% عن معدلها على مدى العام الماضي.

في حين سجلت أسعار الإيجار في بعض المشاريع ارتفاعاً، إلا أنها لا تزال ضمن النطاق المسجل سابقاً، وبالتالي كان متوسط نسبة التغيير محدوداً أو لم يكن هناك أي تغيير خلال هذا الربع من السنة. كما لم يتم تسجيل عمليات تسليم لأي من مشاريع الفلل رئيسية خلال الربعين الأولين من هذا العام، ومع ذلك، يتوقع التقرير تسليم 300 وحدة بحلول نهاية هذا العام.

ولم يسجل تقرير «أستيكو» أي تغييرات كبيرة في سوق المكاتب خلال الأشهر الثلاثة الماضية، فقد كانت الانخفاضات السنوية هامشية بواقع 1%.

ووفقاً للتقرير، واصل سوق المبيعات نشاطه القوي في الربع الثاني من عام 2022 الذي شهد زيادة في الطلب والمعاملات. فعلى الرغم من بقاء أسعار مبيعات الفلل ضمن النطاق نفسه المسجل في الربع الماضي، إلا أن نموها السنوي بلغ 10% في المتوسط.

وظلت الفلل المنجزة تلقى قبولاً جيداً لاسيما في مجمعات الفلل عالية الجودة. وفي هذا الإطار، سجلت بعض هذه المجمعات نسبة نمو من خانتين مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي. ومع ذلك، أدى نقص الوحدات المتاحة للبيع في السوق الثانوية إلى ارتفاع أسعار العرض بشكل خاص في العديد من المجمعات الراقية.

عقارات دبي

وأشار التقرير، إلى أن النصف الأول من عام 2022 شهد إطلاق عدد من المشاريع الناجحة والجديرة بالاهتمام في دبي.

وجاء إطلاق هذه المشاريع في أعقاب تجدد التفاؤل في سوق العقارات، الذي استند بداية على قوة أداء السوق الثانوية.

وحسب التقرير، صاحب ذلك مساعٍ حثيثة للعديد من المطورين للاستفادة من حالة السوق واستثمار المكاسب التي تم تحقيقها عبر إطلاق موجة كبيرة من المشاريع الجديدة.

وارتفع المعروض من الشقق ارتفاعاً طفيفاً من 6 آلاف وحدة في الربع الأول من عام 2022 إلى 7 آلاف وحدة في الربع الثاني، وتضاعف عدد الفلل الجديدة التي تم تسليمها إلى 520 فيلا. وقد تركزت غالبية عمليات التسليم الجديدة في مجمعات مستجدة مثل «داماك هيلز» و«دبي هيلز استيت»، و«وصل غيت» و«بورت دو لا مير».

وتوقع التقرير، تسليم 25 ألف وحدة سكنية أخرى بحلول نهاية العام.

معدل الإيجارات في دبي

وأشار تقرير أستيكو، إلى استمرار نمو معدل الإيجارات بزخم مماثل للزخم المسجل على مدى العام المنصرم. ليبلغ متوسط الزيادات ربع السنوية 4% للشقق؛ و6% للفلل؛ و3% للمكاتب، بينما بلغت نسب النمو السنوية 15% و23% و13% على التوالي.

وبقي الطلب على الوحدات الكبيرة، لاسيما الفلل ومنازل التاون هاوس ذات المساحات الخارجية الصالحة للاستخدام

كالشرفات والحدائق والمزايا القوية التي توفرها المجمعات السكنية، محور اهتمام السكان، وهو ما أدى لحدوث زخم في أسعار إيجارات ومعدلات إشغال مثل هذه الوحدات.