احمد محمد

مرض الكوليرا، يعتبر من الأمراض الوبائية القديمة، التي تظهر على فترات في الدول التي تعاني من التلوث في الماء أو الغذاء؛ لذا يتطلب على مسؤولي الصحة إصدار توصيات للتوعية الأشخاص.

وبعد تسجيل العراق الكثير من الإصابات بالكوليرا، بالإضافة إلى اكتشاف حالات مصابة بمرض الكوليرا في سوريا، نوضح في التقرير التالي؛ ما هو مرض الكوليرا؟ وأعراض الإصابة بمرض الكوليرا عند الأطفال، ومتى ظهر مرض الكوليرا لأول مرة في العالم؟

ما هو مرض الكوليرا؟

الكوليرا هو مرض بكتيري، عادةً ما ينتشر عن طريق الماء الملوَّث، وتتسبَّب الكوليرا في الإصابة بإسهال وجفاف شديد، وإذا لم يتم علاجها، فإنها يمكن أن تكون قاتلة خلال ساعات، حتى لدى الأشخاص الذين كانوا أصِحَّاء.

تنتج عدوى الكوليرا، بسبب أحد أنواع البكتيريا، يُسمى ضمة الكوليرا، الآثار المميتة للمرض هي نتيجة لسم تفرزه البكتيريا في الأمعاء الدقيقة، يتسبب في إفراز الجسم لكميات هائلة من الماء، ما يؤدي إلى الإسهال وفقدان سريع للسوائل والأملاح.

وقد لا تسبب الكوليرا المرض لدى جميع الأشخاص الذين يتعرضون لها، لكنها لا تزال تمرر البكتيريا في البراز، وهي يمكن أن تلوث الطعام وإمدادات المياه.

أخبار ذات صلة

صعود طفيف في سعر الدولار في تركيا اليوم الجمعة 13 يناير 2023
صعود أسعار النفط اليوم الجمعة 13 يناير 2023

اقرأ أيضاً.. نيجيريا تواجه واحدة من أسوأ حالات تفشي الكوليرا منذ سنوات

كيف ينتقل مرض الكوليرا؟

يحدث مرض الكوليرا عندما يُصاب الإنسان بعدوى بكتيريا الكوليرا، تقوم هذه البكتيريا بإنتاج سم قوي يُدعى سم الكوليرا الذي يلتصق بجدار الأمعاء الدقيقة.

ويمكن أن ينتفل مرض الكوليرا عن طريق: