أحمد مسعود

حساب الراتب بعد خصم التأمينات

حساب الراتب بعد خصم التأمينات الاجتماعية عبارة عن أحد الخدمات التي توفرها المملكة العربية السعودية لكافة المواطنين والمواطنات العاملين في كل من القطاعات العامة والخاصة، وهذا يعني اقتطاع جزء من الراتب كل شهر، بحيث يدخل ذلك تحت بند التأمينات، بهدف الحفاظ على حقوقهم عند الوصول إلى سن التقاعد بما يضمن توفير متطلبات المعيشة وتوفير حياة كريمة.

خصم التأمينات الاجتماعية السعودية 1444

بدايةً حساب الراتب بعد خصم التأمينات الاجتماعية من الأمور البسيطة التي يُمكن لأي موظف بالمملكة العربية السعودية القيام بها، وهي مثلها مثل كافة الاستقطاعات التي تتم على مرتبات الموظفين.

وتُعتبر التأمينات الاجتماعية من أكثر الأنظمة والهيئات التي تعمل على خدمة المواطنين حيث تهدف إلى حفظ جزء من الراتب الذي يتقاضاه أي شخص يعمل في مؤسسات السعودية سواء كانت حكومية أو خاصة.

هذا وقد أصدرت المملكة العربية السعودية مرسوماً ملكياً رقم 22 م في تاريخ 6-9-1389 هـ، بإنشاء ما يُسمّى بمؤسسة التأمينات العامة، والتي تقوم بدورها كأي مؤسسة حكومية، إلا أنها تختص بحساب النسب والخصومات والمقطوعات الشهرية، وغيرها من حقوق المواطنين والمواطنات، فضلاً عن أنها مسؤولة عن تحصيل الخصومات والتعويضات والرواتب، إلخ.

ويمكن حساب الراتب بعد خصم التأمينات عن طريق معرفة نسب الخصم التالية:

أخبار ذات صلة

صعود طفيف في سعر الدولار في تركيا اليوم الجمعة 13 يناير 2023
صعود أسعار النفط اليوم الجمعة 13 يناير 2023