يوسف أبوسيفين

حصلت شركة «Xpeng» على تصريح من السلطات الصينية لاختبار سياراتها الرياضية ذات الاستخدام المتعدد SUV، G9، على الطرق العامة، في سابقة هي الأولى من نوعها في الصين، باعتبار أن هذه السيارة تعمل بتقنية القيادة الذاتية وتجارية غير معدلة.

وأكدت الشركة على أنها لم تقم بأي تغييرات في أجهزتها، بل كل ما كان عليها هو إجراء تحديثات للبرامج حتى تحصل على هذه الموافقة التاريخية لسيارتها الكهربائية، وهو ما ثمنه نائب رئيس مركز القيادة الذاتية في Xpeng، شينزو وو، عندما قال: «الحصول على تصريح اختبار الطريق للقيادة الذاتية لمركبة تجارية هو تأييد قوي لقدراتنا في البحث والتطوير والبرمجيات في القيادة الذاتية».

واعتبر وو أن هذه الخطوة بداية «لتسويق الروبوتات في المستقبل»، التي تُعد الهدف الرئيسي للشركة الصينية في الفترة المقبلة، إذ تقول Xpeng إنها تتوقع الاستفادة من مجموعة التكنولوجيا القائمة على المنصة لتدريب أنظمة مساعدة السائق المتقدمة وأنظمة القيادة الذاتية.

وتحتوي السيارة على 31 مستشعراً، وكاميرا أمامية ومستشعرات من طراز Lidar المزدوجة، وبالتبعية يُعتبر أنها تحتوي على جميع الأجهزة اللازمة للقيادة بشكل مستقل ومن دون تعديلات، ويتم التعامل مع كل هذه المعلومات بواسطة شريحتَين من Nvidia Drive Orin.

سيارة G9 هي سيارة كهربائية بخمسة مقاعد تولد 543 حصاناً وعزم دوران 717 نيوتن متر، ويمكن الاعتماد عليها لمسافة 702 كم بشحنة واحدة، وتدّعي الشركة الصينية أنها أسرع سيارة كهربائية يمكن شحنها في العالم، حيث يمكن شحنها لتسير 200 كم في نطاق أقل من خمس دقائق فقط، فيما يستغرق الشحن من 10 إلى 80% لبطاريتها، فقط 15 دقيقة.

أخبار ذات صلة

خطة مبتكرة من ماسك لزيادة إيرادات تويتر
أبل تعتزم تقديم شاشة حاسوب ماك تعمل باللمس

وبدأ تسليم السيارة للعملاء الشهر الماضي، وتبدأ كلفتها من أكثر من 42 ألف دولار، وتأمل Xpeng في أن تتوسع عالمياً بطراز G9، فحسب ما أعلنته الشركة سلفاً، فقد صممت الطراز بشكل هادف للمبيعات الدولية.