عبدالعزيز بوبر ـ الفجيرة

شكا زبائن صالونات حلاقة في الفجيرة من عدم إلزام الجهات المعنية تلك المحال بقرار استخدام الأدوات لمرة واحدة فقط.

وأكدوا أن صالونات الحلاقة تستخدم حالياً الأدوات ذاتها بالاعتماد على أجهزة تعقيم، وهو أمر يمكن للبلدية التثبت منه عبر الجولات التفتيشية.

وقال المواطن خالد مراد إن أغلب صالونات الحلاقة تستعمل الأدوات ذات الاستخدام الواحد بهدف ضمان سلامة الزبائن.

وذكر المواطن عبدالله محمد أنه يخشى أن يستخدم الأدوات العامة في صالونات الحلاقة، وخصص لنفسه حقيبة تتضمن جميع الأدوات الضرورية، علماً أنه غير مضطر لذلك ومن حقه الحصول على أدوات لمرة واحدة.

من جهتها، أكدت لـ «الرؤية» بلدية الفجيرة التزام صالونات الحلاقة في الإمارة بالمعايير الصحية بنسبة 70 في المئة، مشددة على ضرورة تعقيم أدوات الحلاقة الحادة بالمحاليل الكيميائية.

وذكرت رئيسة قسم الصحة العامة في البلدية فاطمة مكسح أن القسم يراقب بشكل دوري صالونات الحلاقة ومراكز التجميل الرجالية والنسائية، للتأكد من الاشتراطات الصحية، بهدف ضمان سلامة الأدوات وصحة الإجراءات، لا سيما في مواسم الأعياد والمناسبات، مشيرة إلى أهمية الإبلاغ عن أي مخالفة تصدر عن الحلاقين عبر الرقم المخصص للشكاوى.

أخبار ذات صلة

تدريس إدارة الأموال لتلاميذ الابتدائية في بريطانيا
النحت بقش الأرز.. مهرجان سنوي للفنون من مخلفات الزراعة باليابان


وأضافت أن هنالك صالونات حلاقة تلتزم باستخدام أدوات «المرة الواحدة»، فيما نصحت الزبائن بتخصيص حقيبة لأدوات الحلاقة تتضمن جميع الأدوات الرئيسة، لا سيما الحادة كالمقصات والأمواس، وعدم التهاون في طلب غسل يدي الحلاق قبل الشروع في ملامسة الجلد.

وأفادت بعدم استقبال أي شكوى من أمراض تسببت بها عملية الحلاقة، وخضوع العاملين في الصالونات لفحص دوري للتأكد من خلوهم من أي مرض معدٍ.

وأكدت مكسح أن الأدوات والمستحضرات المستخدمة في الصالونات مرخصة من قبل هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس، وأن القسم يتأكد من مدى مطابقتها للاشتراطات والمواصفات خلال الزيارات التفتيشية.

بدورهم، تساءل زبائن صالونات حلاقة عن سبب عدم إلزام الحلاقين باستخدام أدوات «المرة الواحدة» في الفجيرة، في وقت تزداد فيه الدراسات والأبحاث حول خطورة مشاركة مثل هذه الأدوات.

من جانبه، نبّه الطبيب العام في المستشفى الجامعي ـ الشارقة الدكتور عمر الراوي من مشاركة أدوات الحلاقة، الأمر الذي يرفع نسبة نقل العديد من الأمراض الجلدية والفيروسية.

وذكر أن أكثر الأمراض التي تنتقل عبر أدوات الحلاقة هي الالتهابات الجلدية بمختلف أنواعها، فيما حذّر من إمكانية نقل الأمراض الفيروسية مثل التهابات الكبد الوبائي عن طريق الدم والجروح الملوثة.

وشدد الراوي على أهمية تخصيص الأدوات ذات الاستخدام لمرة واحدة، والتي يتم التخلص منها عقب الحلاقة مباشرة، فيما رأى أن المخاطر تشمل الزبائن والحلاقين على حد سواء ناصحاً العاملين في الصالونات بأخذ احتياطات السلامة الشخصية، وغسل الأيدي قبل وبعد الحلاقة، واستخدام الرداء المناسب للحد مع مخلفات الحلاقة التي قد تكون خطرة في بعض الأحيان، إضافة إلى الخضوع للفحص الطبي الدوري، لا سيما من الأمراض المنقولة بالدم، والالتزام بالإجراءات الصحية التي توصي بها البلدية لسلامة الحلاقين.

70 % الالتزام بالمعايير الصحية