منورة عجيز

«ماي سات1» يدخل موقعه المداري مطلع 2019

أعلنت جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا عن إطلاق أول قمر صناعي مكعب مصمم لأغراض تعليمية، «ماي سات1» أمس، إلى محطة الفضاء الدولية على متن مركبة الشحن الفضائية Cygnus من منشأة والبس للطيران في ولاية فرجينيا الأمريكية بحضور مجموعة من طلبة الجامعة الذين شاركوا في تطوير القمر.

ويحمل القمر، الذي أنجزت الجامعة عملية تصميمه أيضاً، عدداً من الأجهزة كآلات تصوير صغيرة لالتقاط صور للإمارات في تطبيق عملي لمهمات الاستشعار عن بعد، وبطارية ليثيوم أيون، التي ستسهم في اختبار خوارزميات متقدمة للتحكم بالارتفاعات.

كما سيختبر القمر المصغر لوحات أنظمة الكمبيوتر والطاقة الكهربائية التي صممها وطورها طلبة جامعة خليفة، بمجرد وصوله إلى موقعه المداري مطلع عام 2019.

وقال نائب الرئيس التنفيذي لجامعة خليفة، الدكتور عارف سلطان الحمادي، إن طلبة الماجستير في أنظمة وتكنولوجيا الفضاء بالجامعة تولوا عملية تطوير وبناء القمر الصناعي المصغر «ماي سات1»، وأن الجامعة تعكف على إعداد وتطوير طلبة مواطنين كمهندسين وعلماء فضاء مستقبليين.

في السياق ذاته، تطور جامعة خليفة القمر الصناعي «ماي سات2» ومن المقرر إطلاقه العام المقبل، وتتعاون مع الجامعة الأمريكية في رأس الخيمة بمشروع «مزن سات»، وهو قمر صناعي مصغر يستهدف دراسة الغلاف الجوي للأرض، ويتوقع إطلاقه نهاية العام المقبل.

من جهتها، أشارت الرئيسة التنفيذية للأصول البشرية لدى «الياه سات»، منى المهيري، إلى أن إطلاق «ماي سات1» إلى محطة الفضاء الدولية جاء بعد اختبارات عديدة لقياس مدى ملاءمة نموذجه الهندسي لأجواء الفضاء الخارجي، إضافة إلى توافق نموذجه النهائي المخصص للإطلاق مع جهاز الإطلاق الخارجي «نانو راكس» الموجود في مركبة Cygnus، وهي مركبة شحن فضائية تعنى بتموين محطة الفضاء الدولية بالإمدادات التي تحتاجها.

أخبار ذات صلة

بحث مسودة منهاج الذكاء الاصطناعي في المدارس
3 سنوات والإبعاد لعصابة تسرق الفلل الخالية


وأكدت التزام «الياه سات» بمواصلة تطوير المواهب الإماراتية، وإتاحة الفرص أمامهم لتعزيز إمكاناتهم ودفع عجلة الابتكار في الدولة.