منورة عجيز

الزيودي: نركز على تحويل ابتكارات الشباب إلى مشاريع

منورة عجيز - أبوظبي

تنطلق فعاليات أسبوع أبوظبي للاستدامة في أبوظبي اليوم تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة.

ويهدف الأسبوع الذي يستمر إلى السبت المقبل (19 يناير) إلى استكشاف أبرز التوجهات الاجتماعية والاقتصادية الرامية إلى تعزيز الاستدامة، ويجمع مزيجاً فريداً من قادة الدول والوزراء وصناع القرار وخبراء القطاعات ورواد الابتكار وقادة الاستدامة لتبادل المعارف وتطبيق الاستراتيجيات المستدامة.

وأفاد وزير التغير المناخي والبيئة، الدكتور ثاني الزيودي، لـ «الرؤية»، أن مشاركة الوزارة في أسبوع أبوظبي للاستدامة ستركز على دعم الشباب وتشجيعهم نحو الاستثمار وتحويل أفكارهم وابتكاراتهم إلى مشاريع تجارية.

ولفت إلى أن منصة «كليكس» المخصصة للشباب، استقطبت في الدورة الحالية ما يزيد عن 800 مشروع محلي وعالمي، واختير منها 48 مشروعاً ابتكارياً في مجال الطاقة والمياه والغذاء من بينهم 19 مشروعاً إماراتياً ستعرض في المنصة.

وتوقع الوزير أن تبلغ قيمة الاستثمار في بعض المشاريع الطلابية الابتكارية التي سيتم اختيارها، نحو 73 مليون درهم.

أخبار ذات صلة

بحث مسودة منهاج الذكاء الاصطناعي في المدارس
3 سنوات والإبعاد لعصابة تسرق الفلل الخالية


وسيشهد الحدث مشاركة نحو 38 ألف مشارك وزائر من 175 دولة في العالم، و180 وزيراً و300 متحدث بارز، وألف و215 مشاركاً في المؤتمرات، ونحو ثلاثة آلاف طالب و850 شركة عارضة من 40 دولة، و16 جناحاً لهيئات حكومية محلية.

ويتضمن تسعة فعاليات مهمة، تبدأ بانعقاد الجمعية العمومية للوكالة الدولية للطاقة المتجددة (ايرينا)، ومنتدى الطاقة العالمي للمجلس الأطلسي، وحفل افتتاح أسبوع أبوظبي للاستدامة وحفل توزيع جائزة زايد للاستدامة، قمة المستقبل.

ويركز الأسبوع على ثمانية محاور رئيسة، تتضمن تسليط الضوء على التقنيات الرقمية المتقدمة والذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء لترجمة البيانات الضخمة، إضافة إلى دعم وتعزيز دور الشباب، وتسليط الضوء على تحديات المياه، الطاقة والتغير المناخي.

وسيسلط الأسبوع الضوء على التكنولوجيا الحيوية التي تسهم في تخفيض معدلات الوفيات وتوفير الغذاء والحد من البصمة البيئية، وكذلك التكنولوجيات التي تعزز من مستوى حياة أفضل بما يخدم قطاع المياه والكهرباء.

وسيستعرض الأسبوع تقنيات حديثة وحلولاً لقطاع التنقل، ومنها المركبات ذاتية القيادة وعديمة الانبعاث وكبسولات الركاب «الهايبرلوب» بسرعة تصل إلى 1200 كم/‏‏‏‏‏‏‏ الساعة واستكشاف الفضاء لأول مرة، والتي تسهم في إيجاد تقنيات للتنبؤ بالطقس وتوفير المياه.

ويشارك في الحدث، الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير التسامح، بان كي مون الأمين العام السابق للأمم المتحدة، عدنان أمي المدير العام لإيرينا، الرئيس الأرميني أرمين سركيسيان، خالد الفالح وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية السعودي، وزير الطاقة والصناعة سهيل بن فرج المزروعي، وزير التغير المناخي والبيئة الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي، ووزير الدولة لشؤون التعليم العالي والمهارات المتقدمة، الدكتور أحمد بالهول الفلاسي.