فراس العلي

ميزة تنافسية لخريجي الطب والهندسة ومجالات الذكاء الاصطناعي

رضا البواردي ـ أبوظبي

تصدرت التخصصات الفنية وخصوصاً الطب والهندسة والمجالات المرتبطة بالذكاء الاصطناعي شواغر معرض «توظيف أبوظبي 2019»، على عكس الوظائف الإدارية، بحسب جهات حكومية وخاصة مشاركة في الفعالية.

وافتتح فعاليات المعرض في أبوظبي أمس الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير التسامح بحضور عدد من المسؤولين ومشاركة 107 هيئات ومؤسسات وشركات حكومية وخاصة.

وتركز الدورة الجديدة للمعرض على محورين «التطوير المهني والتوظيف»، فيما تهدف فعالياته المتنوعة إلى تعزيز القوى العاملة المواطنة بالدولة من خلال العمل على رفع نسب التوطين في مختلف التخصصات بالقطاعين الحكومي والخاص، وتطوير مهارات الكوادر البشرية الشابة، بما يسهم في تعزيز الاستدامة في مجال التوظيف، وتحقيق رؤية الإمارات 2021.

وسجل اليوم الأول للمعرض حضوراً لافتاً وصل إلى ثمانية آلاف من المواطنين الشباب الباحثين عن فرص عمل، للمنافسة على نيل الوظائف التي تطرحها المؤسسات والشركات الحكومية والخاصة المشاركة في المعرض إلى جانب اكتساب مهارات التخطيط لخياراتهم الوظيفية من أجل تحقيق أهدافهم وطموحاتهم الشخصية، والتعرف إلى أفضل البرامج الدراسية المناسبة لسوق العمل من خلال الجناح الأكاديمي المقام على هامش المعرض.

وبلغ عدد طلبات التوظيف التي تم تسجيلها إلكترونياً خلال اليوم الأول، 25 ألفاً و600 طلب توظيف، في حين بلغ متوسط الطلبات التي قدمت للشركات وفقاً لممثلي منصات توظيفية، 2000 طلب توظيف ليصل إجمالي عدد الطلبات في اليوم الأول إلى 27 ألف طلب توظيف.

أخبار ذات صلة

بحث مسودة منهاج الذكاء الاصطناعي في المدارس
3 سنوات والإبعاد لعصابة تسرق الفلل الخالية


مقابلات توظيف فورية

ويتيح معرض أبوظبي للتوظيف للباحثين عن العمل فرصة التواصل مع جهات التوظيف بطريقة مباشرة عبر إجراء مقابلات فورية لأوائل الخريجين في التخصصات المطلوبة داخل أجنحتها طوال أيام المعرض، بهدف استقطاب أفضل الخرّيجين ومساعدتهم على تخطي عقبات التوظيف التقليدية من خلال تأمين فرص تدريب لهم حقيقية.

وقال نائب رئيس إدارة الكفاءات بالموارد البشرية في «اتصالات» أحمد خلفان الدوبي، إن التخصصات الهندسية والفنية المرتبطة بالذكاء الاصطناعي مثل تخصصات نظم المعلومات والتسويق والمبيعات هي أكثر الوظائف الشاغرة في الشركة حالياً، موضحاً أن «اتصالات» تعقد مقابلات فورية بجناحها في المعرض بغرض توظيف أوائل الخريجين في التخصصات المطلوبة لاستقطاب أفضل الكوادر من مواطني الدولة.

ولفت إلى التنسيق مع الجامعات والتواصل مع هيئات ومجالس التوطين في مختلف مناطق الدولة، وعقد اتفاقيات تجمع اتصالات مع عدد من كبريات المؤسسات البحثية والأكاديمية على مستوى العالم بغرض توفير البرامج التأهيلية والتدريبية لكوادرها البشرية.

الهندسة أولاً

قال الرئيس التنفيذي لـ «صناعات» المهندس جمال سالم الظاهري، إن تخصصات الهندسة هي المستهدف الرئيس من 172 فرصة تطرحها الشركة في المعرض، لافتاً إلى أنه تم توظيف 116 من الموظفين الإماراتيين بنجاح على مستوى الشركة في عام 2018، كما نجحت الشركة في الحفاظ على 1367 من الموظفين الإماراتيين في الفترة نفسها، وبحلول 2020، تهدف صناعات إلى توظيف 396 مواطن إماراتي فيها وفي الشركات التابعة لها، لتصل نسبة التوطين إلى 23 في المئة من القوى العاملة لديها.

فرص للطب والتمريض

من ناحيته، أكد مدير التوظيف في مستشفى كليفلاند خالد السويدي، أن تخصصات الطب والتمريض بكل أنواعها تحتل الأولوية في الفرص المطروحة في معرض أبوظبي للتوظيف، لافتاً إلى طرح 50 شاغراً للوظائف الفنية.

وأوضح أن التخصصات الفنية بشكل عام تتصدر فرص التوظيف مقارنة بالتخصصات الإدارية، مشيراً إلى أن تخصصات التمريض ومهن فني سحب دم وتخطيط دماغ وتعقيم وأشعة ومختبرات هي الأكثر طلباً في المجال الطبي لقلة الأعداد.

إشباع في الوظائف الإدارية

أفاد نائب الرئيس للموارد البشرية والخدمات في حديد الإمارات المهندس جاسم الخاطري، بأن التخصصات الفنية في مجال الهندسة من الميكانيكية والمدنية والكيميائية هي الأكثر طلباً في معارض التوظيف بناء على احتياجات سوق العمل.

وأشار إلى أن السوق مشبع بالتخصصات الإدارية وهناك وفرة في المعروض من الباحثين عن عمل لذا يجد الخريجون في هذه المجالات صعوبة في التوظيف.

دبلوم علوم الطيران

تشارك القيادة العامة للقوات المسلحة في فعاليات الدورة الـ 13 من معرض «توظيف أبوظبي 2019» لإطلاع أبناء الوطن على الفرص الوظيفية المتوافرة باعتبارهم الركيزة الأساسية لعملية البناء والتقدم واستقطاب أكبر عدد ممكن من المتقدمين للوظائف من مواطني ومواطنات الدولة ممن تنطبق عليهم شروط الالتحاق بالوظيفة.

ودعت القوات المسلحة جميع الطلاب المواطنين للانضمام إلى برامج التدريب المتنوعة لديها خصوصاً برنامج الدبلوم المهني لعامي 2018 ـ‏‏‏‏ 2019 والذي سيكون لمدة عام وهو معتمد من قبل وزارة التربية والتعليم والهيئة الوطنية للمؤهلات.

ويطرح البرنامج العديد من التخصصات منها دبلوم علوم الطيران ودبلوم صيانة الطائرات ودبلوم هياكل الطائرات ودبلوم التقنية الهندسية ودبلوم الميكانيكا ودبلوم الإلكترونيات ودبلوم إدارة الحركة الجوية ودبلوم الهندسة الإلكتروميكانيكية مع توافر النشاطات الواسعة والترقيات الدورية والتطور المستمر على المستويين العلمي والعملي.

ووفرت إدارة الجناح، طريقة إلكترونية ذكية للتقدم للوظائف من خلال المعرض، حيث تستخدم القارئ الذكي الذي يقوم بقراءة بطاقة الهوية للشخص الراغب في التقدم للوظيفة ومن خلال الجهاز يتم جلب المعلومات عن الشخص المتقدم.

وشاركت القيادة العامة لشرطة أبوظبي، بطرح عدد من الفرص الوظيفية في إطار الحرص على استقطاب الكفاءات المواطنة، للعمل في مختلف التخصصات لديها، تجسيداً لاستراتيجيتها في الاستخدام الأمثل للموارد البشرية.عمل في قطاع الضيافة

عرضت دائرة الثقافة والسياحة، العديد من الفرص الوظيفية أمام المواطنين في قطاع الضيافة الذي شهد تطوراً ملحوظاً في أبوظبي، خلال السنوات الماضية.

وخصصت عشر منصات لشركات خاصة في مجال الفندقة وعقدت مقابلات فورية مع المواطنين لحثهم على الالتحاق بالعمل في قطاع الضيافة بمميزات كبيرة، كما استعرضت الدائرة برنامج «خبرتي» وهو برنامج تدريبي استهدف استقطاب المواطنين وتدريبهم في مجال الإرشاد السياحي.

جناح أكاديمي

حظي الجناح الأكاديمي الذي ينظم على هامش المعرض، باهتمام واسع من رواد اليوم الأول، إذ عرض ممثلو الجامعات المشاركة أهم البرامج والمنح الدراسية المتوافرة للمواطنين التي تساعدهم في تطوير مستوياتهم الأكاديمية وتحصيلهم العلمي.

واستعرضت جامعة العين للعلوم والتكنولوجيا أهم برامج الدراسات العليا والبرامج الأكاديمية التي تطرحها في تخصصات جديدة يحتاجها سوق العمل، فيما سعت جامعة زايد لاستقطاب الكفاءات الوطنية عبر عرض فرص العمل التي توفرها الجامعة وأهم البرامج الدراسية ومنح الدراسات العليا للمواطنين، وشهد الجناح إقبال كبير على التسجيل في برنامج الماجستير في الدراسات القضائية.

وعرض مندوبو كلية الإمارات للتكنولوجيا على الزوار الرؤية الاستراتيجية المستقبلية للجامعة والتي تهدف إلى تمكين خريجيها من المهارات الأكاديمية والمهنية التي يتطلبها سوق العمل اليوم ومستقبلاً، فيما استعرضت كلية أبوظبي للإدارة أهم البرامج التي تطرحها للدراسات العليا.

تقييم مجاني

شهدت خدمة تقييم وتحسين السير الذاتية التي تقدمها شركتا «بيت دوت كوم» و«أوليف» لزوار المعرض خلال هذه الدورة، إقبالاً لافتاً من قبل الشباب من الجنسين، الذين حرصوا على عرض سيّرهم الذاتية على الخبراء المعنيين، لتقييمها وكشف ما بها من نقاط ضعف، وشرح كيفية صياغة السيرة الذاتية بالأسلوب الأمثل والأكثر جاذبية.