الرؤية

تراجعت استثمارات الشركات الصينية في صفقات الاستحواذ على الشركات الأوروبية خلال العام الماضي مقارنة بالعام السابق، بحسب دراسة أعدها معهد ميركس الألماني وشركة الخدمات الاستشارية «روديوم غروب» الأمريكية.

وأشارت الدراسة إلى أن الاستثمارات الأجنبية المباشرة للصين في دول الاتحاد الأوروبي وعددها 28 دولة تراجعت خلال العام الماضي بنسبة 40 في المئة سنوياً إلى17.3 مليار يورو (19.6 مليار دولار).

ورغم تراجع الاستثمار الصيني في أوروبا، سجلت ألمانيا زيادة في تدفق الاستثمارات الصينية المباشرة إليها، حيث زادت هذه الاستثمارات بمقدار 300 مليون يورو سنوياً إلى 2.1 مليار يورو.

أخبار ذات صلة

معرض دبي للطيران 2023 ينطلق الاثنين.. ماذا ننتظر؟
بريطانيا: حظر أدوات المائدة البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد اعتباراً من أكتوبر

وشهد العام الماضي استحواذ شركة «تيانشينغ» الصينية للأدوية على منافستها الألمانية «بيوتست» وشركة «نينغبو غيفنغ» الصينية على شركة مكونات السيارات الألمانية «غرامر».

وكانت الإجراءات الصينية للحد من خروج رؤوس الأموال في العام الماضي والتي جعلت من الصعب على الشركات تمويل أنشطتها في الخارج من أسباب تراجع الاستثمارات الصينية في أوروبا.

ولاحظت الدراسة وجود نقص في السيولة النقدية لدى الشركات الصينية بشكل عام، مشيرة إلى أن تشديد الضوابط الأوروبية للاستثمارات الأجنبية قام بدور متزايد في الحد من صفقات الاستحواذ الصينية وتأخير أو منع بعض الاستثمارات الصينية. ومن المتوقع تشديد هذه الضوابط في الفترة المقبلة.

ويأتي ذلك فيما يتزايد قلق الحكومة الألمانية من الاستثمارات الصينية في القطاعات التكنولوجية الحساسة والبنية التحتية الحيوية، وهو ما أدى إلى تأجيل أو حتى إجهاض بعض صفقات الاستحواذ الصينية على شركات ألمانية، كما حدث في محاولة الاستحواذ على شركة «لايفليد» للصناعات الهندسية والميكانيكية و«50 هيرتز» لنقل الكهرباء.

ورصدت الدراسة بيع شركات صينية لاستثمارات كبيرة تابعة لها في أوروبا خلال العام الماضي لأول مرة، حيث قدر معدو الدراسة قيمة الاستثمارات الصينية في أوروبا والتي تم بيعها بما يصل إلى 3 مليارات يورو.